ثقافة وفن

السيناريست المغربي محمد اعريوس يغادر إلى دار البقاء

فقدت الساحة السينمائية وأهل الفن السابع الفنان المبدع السيناريست والمخرج المغربي محمد اعريوس والرئيس السابق للجامعة الوطنية للأندية السينمائية فجر اليوم الإثنين 11 يونيو 2018 .

محمد أعريوس وبالموازاة مع وظائفه المختلفة كأستاذ للغة الفرنسية بالتعليم الثانوي أو مؤطر تربوي أو موظف بوزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط، انخرط في العمل الجمعوي محليا ووطنيا وشارك في العديد من الأنشطة الثقافية والسينمائية.

تلقى الأستاذ محمد اعريوس تكوينا جامعيا رصينا في اللغة والأدب الفرنسيين بكلية الآداب والعلوم الانسانية بفاس، توج بنيله لشهادة الاجازة سنة 1983، ومباشرة بعد ذلك التحق بكلية علوم التربية بالرباط وتخرج منها سنة 1984 بدبلوم في ديداكتيك الفرنسية خول له دخول حقل التعليم من بابه الواسع حيث أبان من خلال ممارسته الوظيفية، داخل القسم وخارجه، عن تمكن واضح من الأدوات الديداكتيكية وعن تملك لمعرفة واسعة باللغة الفرنسية وآدابها .

و لم ينحصر نشاط اعريوس في تدريس اللغة الفرنسية فحسب بل تجاوزه الى تأطير ورشات تكوينية حول المسرح المدرسي وكتابة السيناريو تم التنويه به من طرف سفارة فرنسا بالرباط والمركز السينمائي المغربي سنة 1987، هذا بالاضافة الى وضع تصور لأول نواة وطنية لشبكة النوادي السينمائية المدرسية تم احداثها بالفعل عندما أصبح رئيسا لجامعة الأندية السينمائية من 1996 الى 2002 في اطار اتفاقية شراكة تم توقيعها بين ‘جواسم’ و وزارة التعليم الثانوي والتقني في عهد الدكتور عبد الله ساعف.

كما وضع تصورا لمركز التوثيق والاعلام، وأطر ووجه مجموعة من التلاميذ والأساتذة المكلفين ببرامج الأنشطة ذات الطبيعة السينمائية الموازية للتعليم.

وابدع الراحل مجموعة من الأعمال الأدبية والفنية نذكر منها بالخصوص روايته ‘ليلة الاحتكاك الجسدي المستحيل’ (2002 ) وكتابه الأول في النقد السينمائي بعنوان ‘الأفلام المغربية وبلاغة الحشمة’ (2003) ومسرحية ‘اللئيم والزنجي’ (2007) ومجموعة من السيناريوهات لأفلام روائية (طويلة وقصيرة) ووثائقية وأعمال تلفزيونية، بعضها تم تصويره وعرضه كالفيلمين الطويلين ‘لعبة الحب’ (2007) و’فينك أليام’ (2009) لإدريس اشويكة والفيلمين القصيرين ‘اليد اليسرى’ (2012) لفاضل اشويكة و’ماء ودم’ لعبد الاله الجوهري (صور سنة 2013 ) وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *