جهويات

غازي: خلال سنته الأولى..المجلس الإقليمي لتزنيت أنجز 81٪ من برنامجه التنموي

بلغت نسبة إنجاز الأهداف المسطرة في إطار البرنامج التنموي الذي وضعه المجلس الإقليمي لتيزنيت معدل 81 في المائة برسم سنته الأولى ( سنة 2017) ، وشملت 35 مشروعا ، منها ما تم إنجازه بالكامل ، ومنها ما هو في طريق استكمال إنجازه. وأفاد التقرير التقييمي للبرنامج الذي قدم خلال الدورة العادية لشهر يونيو للمجلس الإقليمي لتيزينت، وقال عبد الله غازي رئيس المجلس إنه تم رصد غلاف مالي بقيمة 149 مليون درهم لإنجاز المشاريع المسطرة في إطار هذا المخطط الذي أطلقه المجلس قبل سنة.

وأضاف غازي أن الإقليم عبأ من ميزانيته حوالي 58 مليون درهم ، في حين عبأ عن طريق الشركاء ما يناهز 91 مليون درهم لتمويل إنجاز المشاريع المسطرة برسم سنة 2017 ، والتي شملت مجموعة من القطاعات كالتعليم والصحة وشق المسالك القروية والتزويد بالكهرباء والماء الصالح للشرب وغيرها.

وعلاوة عن ذلك ، فقد عرفت السنة الأولى من تنفيذ برنامج تنمية اقليم تيزنيت انجاز دراسات لمشاريع مهيكلة سيكون لها وقع ايجابي على الساكنة المحلية ، من ضمنها دراسة تخص إنعاش الاقتصاد وتنمية الموارد ، ودراسة تقنية وهندسية تهم مشروع مركب حرفي للفخار ، ودراسة لعرض التعليم العالي.

وسجل التقرير التقييمي مختلف الاكراهات التي واجهت المجلس الإقليمي لتيزنيت أثناء تنفيذ البرنامج التنموي في سنته الأولى والتي همت ،على سبيل المثال لا الحصر ، الإطار المؤسساتي (القانون التنظيمي للعمالات والأقاليم ) ، والقانون المتعلق بتدبير أملاك العمالات والأقاليم ، وضعف التأطير ، وقلة الموارد البشرية والمكاتب الإدارية اللازمة لممارسة اختصاصات وصلاحيات المجلس بالشكل الذي يضمن نجاعتها وفعاليتها ، إلى جانب ضعف الموارد الذاتية للإقليم مقارنة مع الاختصاصات المسندة إليه ، واعتماده على امدادات الدولة أو على القروض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *