مجتمع

تدشين مشاريع مائية لحماية كلميم من الفيضانات

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال بكلميم، أن الإقليم يتوفر على منشآت مائية مهمة ستعطي دينامية قوية لقطاعي الفلاحة والسياحة، كما ستخلق فرص شغل، لاسيما للشباب، بالإقليم

وأضافت أفيلال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش تفقدها رفقة والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم ،محمد الناجم أبهاي، سدي فاصك، (جماعة فاصك)، وأمسرا (جماعة إفران الأطلس الصغير) ، أن إقليم كلميم يتوفر على خمسة سدود متوسطة وصغرى بالإضافة الى سد فاصك الذي تبلغ حقينته الإجمالية 79 مليون متر مكعب (أكبر سد بالأقاليم الجنوبية).

وأبرزت أن الهدف من هذه المنشآت، التي تنجز في إطار تنفيذ مضامين المخطط التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، هو حماية مدينة كلميم من الفيضانات لتفادي ما حدث أثناء فيضانات 2014.

وفي هذا الإطار أشارت الوزيرة الى أن سد أمسرا، الذي انتهت الأشغال به والذي أنجز بأزيد من 28 مليون درهم، فيروم أيضا حماية جماعة أمسرا والساكنة من الفيضانات، وكذا خلق تنمية فلاحية ومدارات سقوية صغرى ومتوسطة تستفيد منها الساكنة المحلية.

يذكر أن سد فاصك ( 30 كلم شرق كلميم)، والذي سينجز بتكلفة مالية تبلغ 5 ر 1 مليار درهم على مدى 48 شهر، يروم أيضا سقي المحيط الفلاحي على مستوى المصب و سهل كلميم، و إمداد كلميم والمراكز المحيطة بها بالماء الصالح للشرب وتعزيز الفرشة المائية بالمنطقة.

وتفقد أفيلال اليوم الثلاثاء أوراش بناء سدود بوساكا وسيدي داود وثلاث نتارمات بإقليم سيدي إفني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *