متابعات

الرفع من الحد الأدنى للأجر بداية العام المقبل … في ألمانيا

من المرتقب أن يتم الرفع من الحد الأدنى للأجور في ألمانيا على مرحلتين وبزيادة إجمالية بنسبة نحو 5.8 في المائة اعتبار من سنة 2019، وفق توصية أصدرتها لجنة الخبراء المكلفة بالمراجعة الدورية للحد الأدنى للأجور.

وبموجب هذا القرار ، سيشهد الحد الأدنى للأجور ارتفاعا من 8.84 يورو في الساعة في الوقت الحالي إلى 9.19 يورو في الساعة اعتبارا من سنة 2019، على أن يرتفع هذا الحد اعتبارا من مطلع عام 2020 إلى 9.35 يورو في الساعة.

واستندت لجنة الخبراء التي تضم ممثلين عن العاملين والنقابات والهيئات العلمية، في قرارها إلى تطور الرواتب الألمانية في عامي 2016 و 2017 ، وكذلك الى اتفاقات الأجور الموقعة منذ بداية العام.

وأعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية الألماني هوبرتوس هايل أول أمس الثلاثاء أنه سيصدر مرسوما لتفعيل هذه الزيادة.

وأوضح أن رفع الحد الأدنى سيتم على مرحلتين ، معتبرا أنها زيادة صائبة”، وتعكس التطور الاقتصادي الجيد في البلاد، وقال إنه سينفذ هذا المقترح “بكل سرور” من خلال إصدار لائحة بهذا.

وقال إن “هذا يوم طيب بالنسبة لاقتصاد السوق وبالنسبة للعاملين في ألمانيا”، مشيرا إلى أن النساء والعاملين في شرق ألمانيا بالإضافة إلى الأشخاص الذين لم يحصلوا على تدريب مهني، سيأتون في مقدمة المستفيدين من هذا المقترح.

ودافع هايل عن الحد الأدنى العام للأجور الذي قال عنه إنه منذ تطبيقه في عام 2015، لم يتحول إلى “قاتل للوظائف”، مضيفا إنه “نفع الكثير من الناس ولم يضر بأحد في ألمانيا في حال تعديله بشكل متعقل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *