متابعات

العثماني: مستعد للإنصات للشباب والتفاعل مع قضاياهم

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أنه على استعداد للإنصات إلى الشباب والتفاعل مع قضاياهم، مضيفا أنه دعا العديد من المسؤولين الحكوميين لإطلاق مبادرات تهم الشباب.
وقال العثماني في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الجهوي حول “الشباب والمشاركة في صناعة القرار”، الأربعاء 18 يوليوز الجاري، إن مشاكل الشباب لا يمكن حلها بقرارات آنية، داعيا المسؤولين الحكوميين ورؤساء جهات المملكة للإنصات والتفاعل معهم من أجل البحث عن إجابات لأسئلتهم بغرض تحقيق الديمقراطية التشاركية.

من جهتها، أكدت رئيسة منتدى الزهراء عزيزة البقالي أن تنظيم الملتقى الجهوي حول “الشباب والمشاركة في صناعة القرار” نابع من إيمان المنتدى القوي أن الشباب رأسمال الدولة الحقيقي، لذلك وجب الإنصات إليه بشكل مستمر.

وأشارت إلى أن الملتقى الذي نظم بشراكة مع برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب CSSP الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة، يهدف إلى رصد مختلف المؤسسات والسياسات والبرامج ذات العلاقة بالشباب، وطنيا وترابيا، ومدى استيعابها لعمق التحولات والرهانات، بالإضافة إلى فتح جسور التواصل والحوار وبناء الثقة بين الشباب والفاعل العمومي وصناع القرار على المستويين الوطني والجهوي، كما مدارسة دور الجماعات الترابية وعلى رأسها الجهات في بلورة سياسات عمومية ترابية وفق حاجيات الشباب والوقوف على تشخيص الوضعية الحالية للشباب بالجهة والمساهمة في تقديم مقترحات للنهوض بها وتجسيد كون الشباب رافعة للتنمية.

أما الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، فأوضح في كلمة ألقاها أن “تربية الشباب” ليست مسؤولية مؤسسة وحيدة، وإنما مسؤولية جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية، سواء الرسمية وغير الرسمية، مشددا على ضرورة التفكر بطرق جديدة ومتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *