مجتمع

“الحافة” .. أشهر مقهى بطنجة تنجو من الهدم و تعيد فتح أبوابها

تأكد الطنجويون أخيرا أن مقهى “الحافة” التاريخي الشهير بمدينة طنجة شمالي البلاد لن يهدم، وأن الهدم الذي شغل بال المغاربة في اليومين الماضيين أصاب فقط جزءا يسيرا بني من غير ترخيص قانوني، بحسب السلطات.

المقهى الذي يقع قبالة البحر المطل على الأراضي الإسبانية في المنطقة التي تجمع بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي بدأ استغلاله عام 1921، ويروج أنه بني عام 1915، واستقبل بين جنباته كبار الكتاب والمفكرين والسياسيين المغاربة والعالميين.

وهو على شكل مدرجات أنجزها صاحب المقهى المشهور بـ”با محمد”، الذي عمل على اقتلاع الأحجار، وتشييد المقهى بوسائل بسيطة.

وشغل نبأ هدم المقهى بال المغاربة، وانفجرت مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين منددة بالهدم، ومتحسرة على “الحافة”، ودعوا السلطات للتدخل ومنع إكمال الهدم، وذلك قبل أن تتضح الصورة ويتأكدوا أن المقهى بخير.

ويحظى المقهى بشهرة عالمية، ومن أبرز من ولجوا جنباته الزعيم المغربي علال الفاسي، وأمير البيان شكيب أرسلان، والكاتب الأميركي بول بولز، والفرنسي جان جيني، والروائي المغربي محمد شكري، ورئيس وزراء بريطانيا وينستون تشرشل، والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

ويردد أهالي طنجة أيضا كيف أن فرقة “البيتلز” البريطانية هي الأخرى زارت المقهى، مثلما فعل مغني الروك الأميركي جيمي هاندريكس.

واستقطبت المقهى عددا كبيرا من الأدباء والشعراء اختاروا الاستقرار بالمدينة، وكانوا يجدون في “الحافة” مصدرا للإلهام، وهي المطلة على البحر.

وما يزيد المقهى جاذبية حرص أصحابها على الاحتفاظ بطابعها التقليدي، حيث ما يزال يحافظ على الكراسي والطاولات القديمة، وما يزال يعد الأكلات الشعبية كالبصارة والشاي في الأواني النحاسية التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *