مجتمع

وزارة الدكالي تتخذ إجراءات احترازية بعد ظهور الكوليرا بالجزائر

أفادت مصادر صحفية، اليوم السبت، أن وزارة الصحة المغربية رفعت درجة التأهب من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات الإحترازية، وذلك بعد تأكيد السلطات الجزائرية تسجيل عشرات الإصابات بوباء الكوليرا، والذي تسبب في وفاة مواطن جزائري.

وأكد مصدر حكومي، أن وزارة الصحة المغربية اتخذت عددا من الإجراءات الاستعجالية والاستباقية والإحترازية بعد تسجيل حالات الإصابة بالكوليرا بالجارة الشرقية خصوصا وأنها همت الولايات القريبة من الحدود المغربية.

ويعتزم وزير الصحة أنس الدكالي بداية الأسبوع المقبل، توجيه مذكرة وزارية إلى جميع الأقسام الصحية، يطلب من خلالها من الأطر الصحية والمهنيين زيادة اليقظة الوبائية والتوعية وتعزيز المراقبة ضد مخاطر عودة داء الكوليرا.

وشدد مصدر مقرب من وزير الصحة، حسب ذات الموقع، أنه لحدود اليوم “لم تسجل بالمغرب أية أعراض صحية غير اعتيادية كالإلتهابات الحادة للمعدة والإسهالات المعوية والتي تعد أعراضا أولية لداء الكوليرا”، موضحا أن وزارة الصحة تتوفر على نظامين لليقظة والمرقبة الصحية لاكتشاف حالات الكوليرا.

ويتعلق الأمر، بسحب ذات المصدر، بنظام للمراقبة الوبائية للإلتهابات المعدية الحادة، وذلك بجميع أقسام المستعجلات بالمستشفيات وكذا نظام مراقبة التسممات والتعفنات الغذائية والتحقيق الميكروبيولوجي.

وقال المصدر ذاته، إن “هذا النظام لم يسجل لحد اليوم أي حالة كوليرا بالمغرب”، مضيفا أنه “لم يسجل أية حالة كوليرا بالمغرب منذ سنة 1997″، مشيرا إلى أن إمكانية انتشار هذا الداء عالميا تبقى ضئيلة.

يذكر أن انتشار داء الكوليرا مرتبط بعوامل أبرزها نظافة المواد الغذائية وعدم تلوث المياه ونظافة المحيط..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *