جهويات | حوادث

سيدي إفني.. لسعات العقارب تخلف 14 إصابة من النساء والأطفال

أفادت مصادر صحفية، اليوم الخميس، ان المركز الصحي الجماعي لتغيرت باقليم سيدي افني استقبل، أمس الأربعاء 29 غشت، 14 شخصا غالبيتهم من الأطفال والنساء، بعد أن تعرضوا للسعات العقارب، ليلة الاثنين-الثلاثاء، وهو ما أثار مخاوف الساكنة المحلية من حدوث وفيات في قادم الأيام.

ووصل عدد الحالات التي استقبلها المركز الصحي المذكور، والتي تختلف درجات خطورة اصابتها من حالة إلى أخرى من عدة جماعات قريبة، 5 حالات من جماعة ابضر، و4 حالات من جماعة بوطروش إحداها طفلة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، وحالتين من جماعة أنفك ضمنها مسن تجاوز العقد الثامن من عمره، فضلا عن 5 حالات أخرى تنحدر كلها من جماعة تغيرت.

وأضاف ذات المصدر أن الساكنة المحلية تعمد إلى علاج لسعات العقارب بطرق بدائية غالبا ما تشكل خطرا على حالتهم الصحية، إذ يقوم البعض منها بمعالجة اللسعة بواسطة الغاز المضغوط ومبيد الحشرات والتشريط وربط المنطقة المصابة بخيط سميك أو بقطعة قماش، وهي كلها طرق لا يُنصح بها من طرف الأطباء.

وتشهد منطقة تغيرت في الآونة الأخيرة حرارة مفرطة تساعد بشكل كبير في تعرض الساكنة للسعات العقارب، بعد أن تخرج هذه الأخيرة من جحورها لتوجه سهامها القاتلة لأطفالها ونسائها، في وقت حذرت فيه وزارة الصحة المواطنين من العلاج بطرق تقليدية تجنبا للمضاعفات الخطيرة الناجمة عن ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *