جهويات

عامل إقليم طاطا يشرف على تدشين وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية

جرى أمس الأربعاء باقليم طاطا، تدشين وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية همت مجالات مختلفة.

وهكذا، تعززت البنية التحتية الطرقية، باطلاق مشروع جديد بتكلفة مالية قدرها 4,1 مليون درهم، ممول في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية والمجلس الإقليمي لطاطا وجماعة تليت.
وبالمناسبة، أشرف عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال والوفد المرافق له، على إعطاء إنطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين مركز الجماعة ودواوير كيوض واغكومي والصرب على طول 1,670 كلم بجماعة تليت، والذي يتكون من ثلاث منشآت فنية و85 متر من قنوات صرف المياه وأشغال التثريب وبناء القارعة والطلاء السطحي وحماية الطريق، وسينجز هذا المشروع في مدة 6 أشهر .

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج الأولويات التنموية بالوسط القروي، حيث يهدف إلى تحسين ربط دواوير الجماعة الترابية تليت بالشبكة الطرقية وتحسين مؤشر ولوج الشبكة الطرقية على مستوى إقليم طاطا.

وبذات الجماعة وتخليدا لليوم العالمي للمرأة، وتنفيذا للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحديدا برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وكذا برنامج الدفع بالرأسمال البشري للاجيال الصاعدة تم تدشين الفضاء المتعدد الوظائف للنساء بجماعة تليت، والذي تمت تهيئته واصلاحه وتجهيزه من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويتضمن هذا الفضاء أربع ورشات يتم فيها تقديم تكوينات لفائدة أزيد من 173 مستفيدة من نساء جماعة تليت، ويتعلق الأمر بورشة النسيج وورشة الفصالة والخياطة وورشة الاعلاميات بالاضافة الى الدعم المدرسي.

تجدر الإشارة إلى أن التكوينات التي يقدمها هذا الفضاء الذي تسهر على تسييره جمعية تليت النسوية، يمكن الخريجات من الحصول على دبلومات مصادق عليها من طرف المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني طاطا، والتي تسمح للمتكونات من ولوج سوق الشغل .

وبالجماعة الترابية فم زكيد وتنفيذا للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحديدا برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وكذا برنامج الدفع بالرأسمال البشري للاجيال الصاعدة، جرى تدشين دار الامومة بفم زكيد، والتي ستقدم خدمات صحية لفائدة النساء الحوامل قبل الوضع، حتى يضعن في ظروف ملائمة وجيدة، إذ قامت المبادرة وشركاؤها بدعم ميزانية تسيير هذا المشروع، بالإضافة إلى اقتناء تجهيزات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *