الرئيسية 10 المشهد الأول 10 افتتاح مكتب جهة سوس لبرنامج “مشاركة مواطنة” لدعم المجتمع المدني (فيديو)

افتتاح مكتب جهة سوس لبرنامج “مشاركة مواطنة” لدعم المجتمع المدني (فيديو)

افتتاح مكتب جهة سوس ماسة لبرنامج "مشاركة مواطنة"

افتتح مساء أمس الاثنين 17 شتنبر الجاري بأكادير، مكتب جهة سوس ماسة لبرنامج “مشاركة مواطنة”، الذي سيضطلع بمهام الدفع بالديمقراطية التشاركية والتحفيز على المشاركة المواطنة ، وذلك من خلال دعم مبادرات المجتمع المدني في ثلاث مجالات وهي الشباب والمساواة والبيئة.

وقد تم افتتاح هذا المكتب بحضور سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب ، كلاوديا فيداي، وذلك بحضور ممثلين عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بشمال إفريقيا ، والسلطات المحلية، ومجلس جهة سوس ماسة ، والجماعة الحضرية لأكادير، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، ومنظمات المجتمع المدني الشريكة للبرنامج في المنطقة.

ويعد مكتب جهة سوس ماسة لبرنامج “مشاركة مواطنة ” الثالث من نوعه على الصعيد الوطني بعد افتتاح المكتب الجهوي الخاص بجهة الدار البيضاء سطات، وجهة الشرق، وسيدشن مستقبلا المكتب الجهوي الخاص بجهة طنجة تطوان الحسيمة . وإلى جانب المكاتب الجهوية الأربعة ، هناك مكتب للتنسيق على الصعيد الوطني يوجد مقره في الرباط.

وأفاد بلاغ وزع على هامش اللقاء الذي نظم بهذه المناسبة، وتميز على الخصوص بمشاركة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، أن برنامج “مشاركة مواطنة” يموله الاتحاد الأوربي بقيمة 165 مليون درهم خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و 2020 ، وذلك بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ، والمجلس الوطني لحقوق الانسان ، والمعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الانسان،( معهد إدريس بنزكري)، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع كشريك في التكوين، وبمشاركة المجتمع المدني في المغرب.

وحسب المصدر ذاته، فإن جهة سوس ماسة تتوفر على إمكانيات كبيرة ، كما تضم بعضا من افضل تجارب المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية ، حيث تمت الإشارة في هذا الصدد إلى أن الجماعة الترابية ل”بلفاع” التابعة لإقليم اشتوكة ايت باها ، تلقت في مارس 2018 ميزة الجماعة المواطنة بفضل آليات التمويل التشاركي المعتمدة والتي تمكن من تخصيص جزء من الموارد المالية للجماعة لمشروع يختاره ساكنة كل دوار خلال اجتماعات تشاورية.

يذكر أن خمس منظمات مدنية مغربية استفادت من دعم مباشر في إطار برنامج “مشاركة مواطنة” وذلك من أجل تنفيذ مشاريع تتعلق ب” دعم ومواكبة المشاركة الديمقراطية في الجهة الشرقية”، و”الشباب كرافعة للتنمية المندمجة في المغرب”، و” ميزة الجماعة المواطنة في خدمة الديمقراطية المحلية”، و” المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية : من أجل إدماج الفاعلين والفاعلات على مستوى جهة سوس ماسة في الحوار العمومي والسياسي”، و” تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني من أجل تأطير شامل للنساء ضحايا العنف”.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *