مجتمع

إشكال نزع الملكية لتشييد الطرق يهيمن على مؤتمر وطني بالحسيمة

تدارس مسؤولون وخبراء في مجال البنيات التحتية الطرقية، اليوم الثلاثاء بالحسيمة، على هامش المؤتمر الوطني العاشر للطرق، إشكالات نزع الملكية التي من شأنها عرقلة إنجاز مشاريع طرقية.

وأجمع المشاركون خلال ورشة تقنية حول موضوع “تطوير الشبكة الطرقية وتحدي العقار” على أن إنجاز المشاريع الطرقية غالبا ما تواجهه تحديات مسطرية تتصل بحيازة العقار وتمويله.

وأبرزوا أنه يتعين القيام بتشخيص مفصل للممارسات الراهنة وللمشاكل المطروحة بغية اقتراح حلول ملائمة تأخذ بعين الاعتبار احتياجات البنيات التحتية وإكراهات أصحاب العقار.

كما سلطوا الضوء على بعض الصعوبات القانونية والإدارية، مستشهدين بأمثلة ملموسة كتلك المتعلقة بأشغال الطرق في المغرب، من قبيل الطريق السريع تازة-الحسيمة.

كما تطرقوا إلى مسألة التمويل، حيث اقترحوا إحداث صندوق لتمويل نزع الملكية، يوضع رهن إشارة الإدارات التي تحتاج إلى نزع الملكية، وتشجيع التعويض الودي لتلافي كل التبعات السلبية التي من شأنها التأثير على سير المشروع والإفراط في تقدير كلفة الأراضي من طرف الخبرة القضائية، والتي من شأنها عرقلة تسوية التعويضات. وفي كلمة بالمناسبة، أوضح رئيس قسم الملك العمومي بمديرية الطرق التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حوسا الشبلي، أن الطريق السريع تازة-الحسيمة استلزم تعبئة 6400 بقعة، مشيرا إلى أن غالبية نزعت ملكيته قد حصلوا على تعويض.

وفي هذا السياق، سجل الشبلي الحاجة إلى استباق مسطرة نزع الملكية انطلاقا من مرحلة ما قبل المشروع، وإجراء ما يلزم من تسويات. كما دعا في نفس الصدد إلى بحث إمكانية تخفيف العبء الضريبي الذي يتحمله من نزعت ملكيتهم وقبلوا بالتسوية الودية.

من جانبه، استعرض مدير الشؤون الإدارية بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، لحسن معزيزي، سلسلة من الإكراهات القانونية والإدارية، وفي بعض الأحيان العائلية المتعلقة بنزع الملكية من أجل إنجاز المشاريع الطرقية. ويشكل المؤتمر الوطني العاشر للطرق، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 26 من الشهر الجاري، مناسبة للإجابة عن انشغالات فاعلي القطاع من أجل العمل على مواجهة التحديات المطروحة.

ويشمل برنامج المؤتمر جلسة عامة وسبع ورشات ومائدتين مستديرتين لتدارس مختلف المواضيع المتعلقة بتحديات التمويل والحكامة التي تواجه هذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى تنظيم زيارات تقنية للاطلاع على بعض المشاريع الطرقية المهمة التي يتم إنجازها بالمنطقة.

وتتناول الورشات بالأساس مواضيع تهم تمويل البنيات التحتية الطرقية، والحكامة في تدبير القطاع الطرقي، واستغلال الشبكة الطرقية، وتطوير الشبكة الطرقية في ظل مواجهة تحدي حيازة العقار. كما سيقام على هامش المؤتمر معرض يشارك فيه 40 عارضا من مختلف الجنسيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *