الرئيسية 10 المشهد الأول 10 بعد “كوليرا” الجزائر..”حمى غرب النيل” تنتشر بتونس وتقتل شخصا

بعد “كوليرا” الجزائر..”حمى غرب النيل” تنتشر بتونس وتقتل شخصا

مريض

أعلن وزير الصحة التونسي، عماد الحمامي، الإثنين، تأكد وفاة شخص بحمى غرب النيل في جهة مساكن من ولاية سوسة، بعد ثبوت تسجيل 3 إصابات وإنجاز تحليل وتقص لـ69 حالة مشتبه في إصابتها بالحمى.

وكشف المسؤول التونسي أن فريقا من وزارة الصحة سينتقل غدا الثلاثاء إلى منطقة مساكن، حيث سيتم تعقيم كامل المنطقة والمناطق المجاورة خاصة بسوسة والقيروان.

وفي الوقت الذي أكد فيه الحمامي على “ضرورة طمأنة المواطنين، خاصة أن حمى غرب النيل غير معدية بين البشر”، دعا إلى “الوقاية من الأمراض أو المخاطر التي يمكن أن تنتج عن هذه الفيضانات”.

وقالت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة بتونس، إنصاف بن علية، إن الإصابة بحمى غرب النيل ليست سابقة من نوعها في تونس، إذ تم تسجيل حالات أخرى في أعوام 1997 و2003 و2012.

وتتركز أغلب الحالات المسجلة بمحافظة سوسة وسط البلاد، فضلا عن وجود حالتين بكل من القيروان (وسط) وباجة في الشمال الغربي.

وأكدت علية أن “السلطات التونسية دعمت منظومة المراقبة لضمان تدخل ناجع، ورصد الحالات المشتبه بها عن طريق تكثيف التحاليل المخبرية”.

كما أشارت إلى ضرورة التحرك لمقاومة تجمعات البعوض، المسؤول الرئيسي عن نقل هذا الفيروس، من خلال تنقية الأودية والمصبات وشفط المياه الراكدة.

يشار إلى أن حمّى غرب النيل هو مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان عبر لسعة البعوض والحشرات التي ينتقل إليها بدورها عبر الطيور المهاجرة.

ويوجد هذا الفيروس في المناطق المعتدلة والاستوائية من العالم. وقد تم اكتشافه لأول مرة في منطقة غرب النيل الفرعية في دولة أوغندا في شرق أفريقيا عام 1937 لينتشر عبر العالم.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *