اقتصاد

أخنوش بعد لقاء وزير الفلاحة الروسي: تباحثنا تسريع وضع “ممر أخضر” بين البلدين

شكل تعزيز علاقات التعاون في المجال الفلاحي بين المغرب وروسيا محور مباحثات أجراها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، مع وزير الفلاحة الروسي ديميتري باتروشيف.

وقال أخنوش، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إن هذا اللقاء، المنعقد على هامش أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية – الروسية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، شكل مناسبة لمناقشة السبل الكفيلة بإعطاء دفعة جديدة للعلاقات التجارية والاستثمارات في القطاعات الفلاحية والصناعة الكبرى.

وأبرز أن روسيا تولي اهتماما خاصا لتطور سوق الحبوب بالمغرب، معربا عن رغبة المملكة في النهوض بتصدير العديد من المنتجات الفلاحية، ومن بينها الخضر والفواكه والحوامض نحو هذا البلد.

وأشار الوزير إلى أن المباحثات تناولت أيضا سبل تسريع وضع “ممر أخضر”، بروتوكول تبادل المعلومات المتعلقة بنقل السلع والعربات بين المملكة وفيدرالية روسيا، الموقع بالأحرف الأولى في شهر مارس 2016.

يشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة ووزير الفلاحة الروسي، ديميتري باتروشيف سيترأسان اليوم الخميس أشغال الدورة السابعة للجنة المختلطة المغربية- الروسية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، في سياق جد إيجابي تطبعه حركية جديدة وتطور هام للتعاون بين البلدين في مختلف الميادين.

كما يأتي هذا الاجتماع، الذي يعقب أيضا زيارة الوزير الأول الروسي، ديميتري ميدفيديف للمغرب في شهر أكتوبر 2017، ليتوج تخليد الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وروسيا.

وستمكن الدورة السابعة للجنة المختلطة من تقييم مختلف المراحل والعمليات التي تم تفعيلها خلال السنوات الأخيرة وتحديد أوراش جديدة.

كما يشكل هذا الاجتماع، على ضوء منتدى الأعمال الذي انعقد يوم ثالث أكتوبر الجاري، مناسبة سانحة بالنسبة لرجال الأعمال من البلدين لاستكشاف سبل ووسائل النهوض أكثر بالعلاقات الاقتصادية، وإنعاش الاستثمارات المتبادلة وتنويع مجالات التعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *