وطنيات

بنكيران: معارضون يعملون مع جهات أجنبية لتفكيك الدولة المغربية

قال رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، في كلمة له أمام أعضاء المكتب الوطني للجامعة المغربية للفلاحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن “هناك بعض المعارضين في المغرب يعملون مع جهات أجنبية لتفكيك الدولة”.

واتهم بنكيران جهات معارضة لم يسمها بالعمل على تفكيك الدولة المغربية، قائلا إن هناك معارضون يعملون بسوء نية مع جهات أجنبية لدفاع الدولة إلى الانهيار وأنه سيأتي وقت يفتضح أمرهم، دون أن يحدد طبيعة هؤلاء المعارضين وموقعهم في الدولة.

وأضاف بنكيران: “سمحو ليا أ المغاربة، هذا الشي لي بينلي الله، حتى أنا كنت معارض، لكن مشي ديال الدولة، ديال الملكية، ولكن مع الوقت فهمت أمور كثيرة وأدعو كل الذين يعارضون ملكيتهم أن يراجعوا موقفهم، فهم على خطأ، وما بغيتش نقول شي كلمة أكثر”.

إلى ذلك، اعتبر بنكيران أنه لاحظ تزايد استهداف الملك بشكل مباشر في مواقع التواصل الاجتماعي والتجرؤ عليه، مشددا على أن استهداف الملك مباشرة أمر لا يجب أن يعجب أي مغربي، مبرزا أنه لا يمكن تصور ما سيحدث للمغرب إذا وقع شيء للملكية.

وشدد الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية على أن الملك يجب أن يُوقر لأنه رمز، مشيرا أن الدولة المغربية غير قائمة على السلطة والقمع، بل على المشروعية منذ المولى إدريس، مشددا على أن المغرب لا يحكم بالحديد والنار.

وفي سياق آخر، دعا بنكيران أعضاء حزبه إلى العمل من أجل تجاوز الوضعية الصعبة التي تمر بها الدولة، مشيرا أنه حان الوقت ليستعيد قوته كما كان حتى لو اقتضى ذلك التواجد خارج الحكومة، مبرزا أن الدعوة لانتخابات سابقة لأوانها أمر لا يمكن أن يخيف الحزب لأنه “تلميذ مجتهد”، بحسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *