منوعات

عشقه “تشرشل”..ماذا تعرف عن فندق “المامونية” الذي تمت خوصصته؟

صادقت الحكومة المغربية، الخميس الماضي، على مشروع قانون يتعلق بتحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص، من بين ما تضمنه، إدراج مؤسستين في لائحة الشركات التي ستتم خوصصتها.

إحدى تلك المؤسستين، فندق “المامونية”، الذي يعتبر واحدة من أشهر المعالم الفندقية والسياحية في مدينة مراكش والمغرب ككل، والذي تجاوز صدى شهرته حدود المغرب، إذ استقبل على مدى عقود طويلة مشاهير عالميين، بل ووصفه رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، ونستون تشرشل بـ”أحد أجمل الأماكن في العالم”.

إليكم بعض المعلومات عن هذا الفندق الشهير:

هدية زواج

يعود تاريخ تأسيس فندق المامونية إلى بداية القرن العشرين وتحديدا عام 1923، حيث أشرف على تصميمه المهندسان هنري بروست وأنطوان ماركيزو.

مع ذلك فإن تاريخ هذا المكان لم يبدأ مع تأسيس الفندق في بداية القرن العشرين، بل سبق ذلك بكثير، وتحديدا في القرن الثاني عشر.

ومن أهم الفضاءات في هذا الفندق حديقته الشاسعة التي أهداها السلطان محمد بن عبد الله العلوي، في القرن الثامن عشر، إلى ابنه الأمير المامون بمناسبة زواجه، والذي ارتبط اسمه بالمكان إلى غاية اليوم.

مشاهير عالميون

استقبل هذا المكان منذ إنشائه عددا هائلا من المشاهير العالميين، إذ غالبا ما يختار النجوم الذين يحلون بمدينة مراكش، النزول فيه.

وعلى مدى عقود طويلة استقبل “المامونية” مشاهير الفن والرياضة والسياسة والمال والأعمال من أنحاء العالم لعل من أبرزهم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وينستون تشرشل الذي يحتفظ الفندق بشهادة مهمة في حقه من طرفه.
ففي سنة 1943، قال تشرشل للرئيس الأميركي الأسبق، فرانكلين روزفلت عن “المامونية” إنه “واحد من أجمل الأماكن في العالم”.

أفضل فندق

يعتبر “المامونية” واحدا من أجمل وأفضل الفنادق في العالم، وذلك وفق تصنيفات عديدة، آخرها تصنيف لمجلة “كوندي ناست ترافلير” المتخصصة في الأسفار والسياحة، والذي تم الإعلان عنه شهر أكتوبر الماضي.

فمن بين 50 من أجمل الفنادق من عدة بلدان وقارات، شارك في اختيارها قراء المجلة، حل “المامونية” على رأس القائمة، ليحظى بلقب أفضل فندق في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *