جهويات

البرنامج التنموي الجديد لجهة العيون.. 842 مليون درهم لإنجاز 10 مشاريع فلاحية

بلغت القيمة المالية الاستثمارية التي تم تخصيصها لإنجاز 10 مشاريع فلاحية أفقية بجهة العيون الساقية الحمراء، في إطار مشاريع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، أزيد من 842 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع، التي تراعي شروط التنمية المستدامة، مشروع تهيئة المحيط السقوي لمدار الجريفية بإقليم بوجدور، والذي يمتد على مساحة 1000 هكتار، باستثمار إجمالي يقدر ب465 مليون درهم، منها 270 مليون درهم منها تم تخصيصها للإعداد الهيدرو-فلاحي، ومشروع تنمية المراعي وتنظيم الترحال بإقليم السمارة بقيمة مالية استثمارية إجمالية، تفوق 123 مليون درهم.

وأبرز المدير الجهوي للفلاحة بالعيون، سعيد أقريال، أن مشروع تهيئة المحيط السقوي لمدار الجريفية يهدف، بالأساس، إلى تثمين مياه الري، وخلق فرص عمل جديدة أثناء التجهيز والاستغلال للمدار السقوي، والرفع من دخل الفلاحين، حيث من المنتظر أن يتم حفر وتجهيز 10 أثقاب مائية على عمق يتراوح ما بين 1400 و1600 متر، بالإضافة إلى الإعداد الهيدرو-فلاحي، والذي يتضمن بناء منشأة تخزين ومعالجة المياه، وإنشاء قنوات لجر المياه، وشبكة الري، والمسالك الفلاحية، والتجهيز الداخلي للضيعات بالري الموضعي.

وبخصوص تقدم أشغال إنجاز هذا المشروع الذي انطلق منذ سنة 2016، أضاف السيد أقريال، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم الانتهاء من حفر وتجهيز خمسة أثقاب مائية، ومن المرتقب خلال السنة الجارية انطلاق الأشغال الخاصة بإنشاء شبكة الري وصرف المياه، والمسالك الفلاحية، داعيا إلى مواصلة الجهود من أجل استكمال مختلف الأشغال المتبقية لإتمام إنجاز هذا المشروع حسب الجدولة الزمنية المرتقبة، والتي تهم، أساسا، إنجاز محطات الضخ، والربط بالشبكة الكهربائية، ومنشأة تخزين ومعالجة المياه، والتجهيز الداخلي للضيعات الفلاحية بالري الموضعي.

وسجل أقريال أن مشروع تنمية المراعي وتنظيم الترحال بإقليم السمارة، وهو مشروع ممول في شطره الأول بهبة من دولة قطر بقيمة 90 مليون درهم، تطلب إنجازه قيمة مالية استثمارية إجمالية، إلى حدود سنة 2018، تفوق 123 مليون درهم، أي بنسبة زيادة 136 في المائة.

وتشمل إنجازات هذا المشروع، الذي يهدف إلى حماية المراعي من الرعي الجائر، والرفع من إنتاجيتها، والمحافظة على التنوع البيئي، وتحسين دخل مربي الماشية، وإراحة 130 ألف هكتار من المراعي وتهيئة 3400 هكتار، وتجهيز 136 كلم من المسالك القروية، وتوزيع ما يقارب 900 من الخزنات البلاستيكية، وثلاث شاحنات صهريجية وإنشاء 19 نقطة ماء.

وذكر أن المشاريع الأفقية التي تم الانتهاء من إنجازها، تهم مشروع تجهيز 40 كلم من المسالك القروية بإقليمي العيون وطرفاية، ومشروع بناء سوق للماشية بمدينة العيون، بشراكة مع المجلس البلدي للمدينة، وذلك على مساحة 1374 متر مربع، ومشروع تجهيز المجزرة البلدية بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة العيون، بالإضافة إلى مشروع بناء مقر الغرفة الفلاحية على مساحة 610 متر مربع.

وأشار إلى أن المديرية الجهوية للفلاحة لجهة العيون الساقية الحمراء قامت، خلال الفترة ما بين 2011 و2018، ببرمجة 44 مشروعا، في إطار الدعامة الثانية لمخطط (المغرب الأخضر)، وذلك بغلاف مالي يناهز مليار و400 مليون درهم، موزعة على مجموعة من السلاسل الفلاحية، حيت تحظى سلسلة اللحوم الحمراء ب60 في المائة من قيمة الاستثمارات، أي ما يناهز 875 مليون درهم، متبوعة بسلسلة الحليب بغلاف مالي يقدر ب456 مليون درهم، أي ما يعادل 30 في المائة، ثم سلسلتي اللحوم البيضاء والمنتوجات المجالية على التوالي بنسبة 5 و3 في المائة.

وأكد أقريال أنه يتم اعتماد مقاربة تشاركية لإعداد وإنجاز مختلف مشاريع الفلاحة التضامنية، حيث يتم خلال مرحلة إعداد المشاريع تنظيم الفلاحين وتجميعهم في إطار تنظيمات مهنية حاملة للمشروع (جمعيات وتعاونيات)، وبلورة أفكار المشاريع من خلال الاتصال بصغار الفلاحين والمعرفة الجيدة بحاجياتهم وبالمقومات التي تزخر بها المناطق المعنية.

وأضاف أن هذه المقاربة ترتكز على إطلاق مجموعة من المشاريع التضامنية والمندمجة التي تراعي شروط الاستدامة، خاصة في المناطق الصحراوية، مع الحرص على إدماج الشباب والمرأة الصحراوية على وجه الخصوص في ظل مقاربة نوعية تتوخى المساهمة الفعلية للساكنة المحلية في تنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع وعيا منها بأن نجاح هذه المشاريع واستمرارها رهين بمدى انخراط الساكنة في استدامتها.

ويعد المخطط الفلاحي الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء بمثابة خريطة طريق تحدد الأهداف المسطرة والتي تتماشى، بالأساس، مع التوجهات الإستراتيجية لمخطط (المغرب الأخضر)، والتي ترمي إلى خلق الثروة وفرص العمل، وكذا مكافحة الفقر والهشاشة في العالم القروي.

كما يعتبر القطاع الفلاحي من بين أبرز القطاعات الحيوية التي تساهم، بشكل فعال، في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بجهة العيون الساقية الحمراء نظرا لما تزخر به من مؤهلات طبيعية مهمة تتمثل في أراضي رعوية شاسعة ممتدة على مساحة 9 مليون هكتار، ما يجعل الجهة منطقة وازنة في مجال الإنتاج الحيواني خاصة بالنسبة لسلسلة الإبل.

يشار إلى جهة العيون الساقية الحمراء تتوفر على مؤهلات اقتصادية هامة وخصائص طبيعية متميزة من شأنها تحقيق تنمية شاملة ومتكاملة، إذا ما تم استغلالها بشكل صحيح، فقد أضحت الجهة خلال السنوات الأخيرة تمثل قطبا من أقطاب نمو الاقتصاد المغربي وأصبحت تتواجد في قلب التوجهات الاستراتيجية للمغرب حيث انفتحت الجهة على العديد من الفرص التي تعزز مكانتها الاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *