جهويات

الINDH بتارودانت: استثمارات ب38ر1 مليار درهم لتمويل 3282 مشروعا ما بين 2005 و 2018

بلغ عدد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تارودانت في الفترة ما بين 2005 و2018 ما مجموعه 3282 مشروعا ، رصد لها غلاف مالي إجمالي بلغت قيمته 38 ر1 مليار درهم.

وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بعمالة تارودانت أن عدد السكان المستفيدين من هذه مشاريع ، تجاوز 800 ألف شخص ، وبلغت مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويلها 1 ر1 مليار درهم.

وتتوزع هذه المشاريع على قطاعات عدة في مقدمتها دعم التمدرس ، حيث تم في هذا الإطار إنجاز 581 مشروعا ، رصد لها غلاف مالي قدره 173 مليون درهم .

وفي إطار المبادرة الملكية الخاصة ب ” مليون محفظة ” برسم سنوات 2016 و 2017 و 2018 ، فقد استفاد من هذه المبادرة 140.033 تلميذا وتلميذة للسنة الثالثة على التوالي ، وخصص لها مبلغ مالي إجمالي قدره 39,74 مليون درهم .

وعلى مستوى تحسين الولوج للعلاجات في الفترة ما بين 2005 و2018 ، فقد بلغ عدد المشاريع 210 مشاريع ، خصص لها غلاف مالي قدره 121 مليون درهم.

وبالنسبة للتنشيط السوسيو ثقافي والرياضي ، فإن عدد المشاريع بلغ 279 مشروعا ، فيما بلغ حجم الاستثمارات المالية المرصودة لإنجازها 103 ملايين درهم .

وفي إطار دعم الجمعيات الفاعلة في حقل النشاط الاجتماعي ، تم تسليم سيارتين برسم سنة 2018 لكل من “جمعية سوس للسلامة الطرقية بتارودانت” ، و” جمعية شباب أطلس تارودانت”.

وبخصوص الانشطة المدرة للدخل ، واقتداء بالنتائج الإيجابية لكل من “دار الزعفران” بتالوين و”دار العسل بأركانة” ، قررت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتارودانت المصادقة على مشاريع لبناء وتجهيز 9 دور لتثمين المنتجات المحلية وهي “دار اللوز” بجماعة إغرم ، و” دار الزيتون” بجماعة تينزرت ، و” دار الكركاع ” بجماعة أهل تفنوت ، و” دار الخروب ” بجماعة إيمولاس ، و”دار الأعشاب العطرية والطبية ” بجماعة تالكجونت ، و” دار الأركان” بجماعة تافنكولت ، و” دار الثوم “بجماعة أساكي ، و” دار الصبار” بجماعة إمي لمايس ، و” دار الحناء” بجماعة المنيزلة .

وحسب المصدر ذاته ، فإن ستة من هذه الدور تم إعطاء انطلاقة الأشغال بها برسم سنة 2018 ، أما “دار الثوم” بجماعة أساكي فستعطي انطلاقة الأشغال بها أوائل سنة 2019 ، بمبلغ إجمالي قدره 11.7 مليون درهم ، وتصل مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغا قدره 6,7 مليون درهم.

وينسجم إنجاز دور تثمين المنتجات المجالية في إقليم تارودانت مع المبادئ والفلسفة التي قامت عليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، خاصة في شقها المتعلق بدعم الأنشطة المدرة للدخل ، وذلك قصد الرفع من المستوى المعيشي للساكنة ، وتأهيل الاقتصاد التضامني والاجتماعي ، فضلا عن تلبية الحاجيات الملحة للساكنة بمختلف الجماعات الترابية في إقليم تارودانت لخلق فرص الشغل وتثمين المنتجات الفلاحية والغابوية المحلية التي يزخر بها الإقليم.

وارتباطا بذلك ، ومن أجل التعريف بالمنتجات المحلية التي يزخر بها إقليم تارودانت ودعم تسويقها ، تم اعتماد مقاربة جديدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، حيث بدأت أشغال بناء مركب مندمج في مدينة تارودانت يضم 70 محلا تجاريا لفائدة التعاونيات المسيرة لدور تثمين المنتجات المحلية السابق ذكرها ، وكذلك التعاونيات النشيطة في هذا المجال .

وبالموازاة مع ذلك ، تم تنظيم مهرجانات برسم سنتي 2017 و 2018 تصب في إطار جهود تثمين المنتجات المحلية في عدد من الجماعات الترابية بإقليم تارودانت، وذلك من خلال إقامة معارض تجارية ، وتنظيم ورشات ولقاءات لتكوين وتأهيل الكفاءات البشرية ، فضلا عن تنظيم أنشطة أخرى ثقافية ورياضية واجتماعية وتحسيسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *