متابعات

تأخر التساقطات المطرية ينذر بموسم فلاحي كارثي

ينذر تأخر سقوط الأمطار خلال الموسم الفلاحي الحالي، بوضع كارثي على المحصولات الزراعية خاصة الحبوب منها. وتأكد أن صعوبات كثيرة ستصاحب الموسم الزراعي الحالي بالمغرب، خصوصا وأن الأراضي التي تم حرثها وزراعتها بالبذور أصبحت مهددة بالضياع بسبب تأخر تساقط الأمطار الذي لازال مستمرا بالرغم من أن مؤشرات الطقس والتوقعات المناخية تستبعد سقوط الأمطار في الوقت الراهن، وذلك في إطار تداعيات التغيرات المناخية التي يمر بها المغرب في السنين الأخيرة.

وأكدت مصادر مطلعة، أن الموسم الفلاحي الحالي الذي بدأ رسميا في منتصف أكتوبر الماضي تراهن الجهات الرسمية أن يكون أفضل من الموسم الزراعي الأخير الذي لم تتجاوز فيه المحاصيل الزراعية 33.5 مليون قنطار من الحبوب وخاصة من القمح بنوعيه الصلب واللين بالإضافة إلى الشعير.

وأشارت أن ما يبعث على الخوف من المخاطر المحدقة بالموسم الزراعي الحالي بسبب تأخر سقوط الأمطار هو وضعية حقينة السدود، وهي وضعية تعتبر مؤشرا حقيقيا لموسم فلاحي متسم بالعديد من الصعاب وفي مقدمتها تقويض تطلعات الحكومة  إلى الرفع من النمو الاقتصادي الوطني والأمل في إنتاج 70 مليون قنطار على الأقل. مؤكدة أن الموسم الزراعي الحالي بالمغرب سيعاني على واجهتين، أولهما تأخر سقوط الأمطار وثانيهما أن حقينة السدود لا تتعدى نسبة 40 في المائة مقابل 67.7% في نفس الفترة من السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *