وطنيات

بأغلبية كبيرة .. البرلمان الأوروبي يصوت على الاتفاق الفلاحي

صوت البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، على اتفاق الفلاحة بـ 444 صوت مقابل تصويت 167 عضو ضد، فيما امتنع 68 آخرين عن التصويت، وهو ما يشكل صفعة قوية للبوليساريو التي راهنت على حرب الدعاوى القضائية طيلة السنوات الأخيرة لضرب مصالح المغرب في الصحراء المغربية.

وكانت لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الأوروبي صادقت، منذ أسابيع، على رأي مؤيد لتجديد الاتفاق الفلاحي بين البلدين، بعدما صوّتت أغلبية الأعضاء على الاتفاق المؤيد لتوسيع التفضيلات التجارية لتشمل منتوجات الزراعة والصيد البحري القادمة من الأقاليم الجنوبية.

وبخصوص اتفاق الصيد البحري، فقد جرى يوم الاثنين الماضي بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل التوقيع على الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعدما كانا قد وقعا عليه بالأحرف الأولى في الرابع والعشرين من يوليوز من العام الماضي في العاصمة الرباط.

ومن المنتظر أن تصادق اللجان المعنية بالبرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق قبل المصادقة عليه في جلسة علنية، ومن ثم دخوله حيز التنفيذ ليكون بإمكان السفن الأوروبية العودة إلى الصيد.

وحسب ما أفاد به مصدر من الوفد المغربي بالبرلمان الأوروبي، فإن المصادقة على الاتفاق في البرلمان الأوروبي ستكون على أبعد تقدير قبل بداية شهر فبراير. كما يتوجب على البرلمان المغربي أيضاً أن يصادق على الاتفاق، وفق المسطرة التشريعية المعتادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *