متابعات

الكونغرس الأمريكي يستعد للموافقة على بيع “درونات” متطورة للمغرب

أكدت تقارير إعلامية دولية، أن الكونغرس الأمريكي يستعد في القترة القريبة فتح ملف صفقة بيع 4 طائرات بدون طيار إلى المغرب من طراز ” MQ-9B SeaGuardian” التي تتميز بقدرتها على الطيران لمدة 40 ساعة في جميع الظروف المناخية، حتى الصعبة منها وتمكين المغرب من الحصول على هذا الطراز من المسيرات عن بُعد، التي تُعتبر من أفضل “الدرونات” العسكرية في العالم في الوقت الراهن، التي كان قد وافقت عليها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتم تزويد طراز الطائرات المسيرة ” MQ-9B SeaGuardian برادار Lynx متعدد الأوضاع، وهو جهاز استشعار كهروضوئي متطور، مع إمكانية الإقلاع والهبوط التلقائي، بالإضافة إلى قدراتها العسكرية في مجال المراقبة والرصد تحديد الأهداف، واستهدافها في نفس الوقت.

وإذا تمت الموافقة على تزويد المغرب بهذه المسيرات، سيكون الأسطول المغرب من “الدرونات” العسكرية متنوعا ومتعددا، حيث حصل المغرب في السنوات الأخيرة على العشرات من الطائرات المسيرة عن بعد، من الصين وفرنسا وتركيا وإسرائيل.

وكانت الصفقة قد وقع عليها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ضمن اتفاق شامل يتضمن العديد من البنود الجانبية للاتفاق الثلاثي المغربي والإسرائيلي والأمريكي، وهو الاتفاق الذي كان وراء إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين الرباط وتل أبيب، واعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء.

غير أن هذه الصفقة، على غرار العديد من صفقات التسلح التي وقعها ترامب مع عدد من الدول، كالمغرب والإمارات والمملكة العربية السعودية وغيرها، تم تعليق استكمال إنجازها من طرف إدارة جو بايدن، من أجل مراجعتها قبل اعطاء الموافقة النهائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *