آراء | وطنيات

إستمرارية القرارات والبرامج والإلتزامات من إستمرارية المرفق العمومي

المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها ..وفق اهداف واضحة ومحدد تقدم للعموم بشكل منتظم ومستمر ودائم، وهي إما ذاث طابع إداري، أو تهم القطاع الإقتصادي والخدماتي …، كما أنها عامة ترابيا ببعدها المحلي والإقليمي والجهوي والوطني .. وتقوم وترتكز على قاعدة ومبدأ المساواة مع كل المرتفقين للإستفادة من كل الخدمات بعيدا عن كل أشكال المحسوبية والزبونية والتمييز والبيروقراطية وتعطيل مصالح الناس ..

إن استمرارية المرفق العمومي تمارسه الدولة بمؤسساتها العامة وشبه عامة الوطنية و الترابية كل وفق اختصاصه الموضوعاتي والقطاعي والمكاني، وهو من مرتكزات تحقق المنفعة وخدمة الصالح العام ومصالح وحاجيات المواطنين والمواطنات …

إن أعمال وإبداع واجتهاد الإنسان عبر التاريخ وتراكم التجارب والمعارف هي التي تفتح أبواب التطور ، وتشكل الأعراف والقوانين المؤطرة للمؤسسات والدول والناس في مختلف علاقاتهم .. لتدبير المصالح والمنافع المشتركة وانجاز الخدمات المختلفة ..

ويشكل جزء هام من الموروث بمختلف أنواعه ومسمياته وفقا لما أعد له من الأسلاف مرفقا عموميا وثراثا إنسانيا ووطنيا وجب احترامه والإهتمام به وضمان استمرار أدائه كوثيقة مادية تاريخية مجسدة تذكر بقدرات وإبداعات من سبق منذ البدايات الأولى للتاريخ البشري في اطار تعاملهم مع الاعمال والخدمات والمنافع العمومية ..

كما أن حصيلة التشريعات المتداخلة القديمة والمعاصرة تضع وتطبق أنظمة للمرفق لفائدة العموم ،وتحرص على حماية المكتسبات ، وتسعى لتثمين المنجزات والموروث كان أرشيفا ووثائق ،أو بنايات ذاث رمزية وخصوصية ، وتهدف كذلك إلى تقديم أحسن الخذمات بأفضل الوسائل للمرتفقين وبالجودة اللازمة …

ومبدأ الإستمرارية لايصح اختزاله في الحديث عن الإضراب بنية مقصودة لتقنينه ومنعه ، أو اعتباره مخالفا ومعطلا للمبدأ ، ومن هنا وجب توضيح الموضوع باختصار في أن من أسباب الإضراب انتهاج السياسات التي تمس القدرة الشرائية للشغيلة ، وهزالة الأجور ، وتردي ظروف العمل ، والإستغلال المفرط ، وانتهاك كرامة الشغيلة ، والتضييق على الحريات النقابية .. وهذه الانتهاكات والتطاولات وغيرها هي التي تهدد وتمس بمبدأ استمرارية المرفق العمومي وتجعل المرتفقين غير راضين عن أدائه ، كما تعطل قدرات العاملين الذين لايستطيعون تقديم الخدمات لغياب الإمكانيات والتجهيزات .. كما هو الحال في العديد من المؤسسات ومنها على سبيل المثال التعليمية والصحية والخدماتية .. لفائدة المواطنين والمواطنات ..

إن تنظيم المرفق العام وهيكلته بمرجعية تحكمية وإقصائية تتراجع حتى عن المكتسبات وتعطل الحوافز يتسبب في طغيان البيروقراطية والمحسوبية والشطط في استعمال السلطة.

إن الغاية من الهيكلة وتبسيط المساطر وعقلنة التخصصات والرفع من عطاء وأداء المصالح والأقسام بأية إدارة هو تيسير قضاء الناس لمصالحهم وحاجاتهم الإدارية وتقديم الخدمات المختلفة ، وإيجاد حلول للإشكالات والمعيقات التي لم ينتبه إليها المشرع ، وتبسيط المساطر ، واحترام وتثمين الزمن الإداري وزمن المرتفقين ، وليس خلق مؤسسة برؤوس متعددة كل واحد منها يمارس سياسته في تضارب مع المرافق المتقاطعة والمتداخلة داخل نفس الإدارة وبين الإدارات المختلفة التي تختص في موضوع مشترك يتطلب رأيا مطابقا بينها ، ومن هنا جاءت فكرة الشباك الوحيد لوضع حد لتعطيل مصالح الناس والمصالح العامة والتي ما زالت هي الاخرى متعثرة وسط إكراهات وضعية وسياسات إدارة المرافق والخدمات العمومية …

ولهذا يضطر المشرع أحيانا حرصا على تجنب تعطيل أداء وخدمات مرفق عام إلى الدفع بعدم جواز أو صعوبة الحجز على أمواله وآلياته وبناياته بناء على حكم قضائي نهائي أو عند إنشائه لتجنب الإضرار بمصالح الدولة والمرتفقين.

إن تراجع وتدني مستوى الخدمات وتعطيل تطورها وتعميمها وظهور تدمر واضح من المرتفقين والمرتفقات ، كما أن التعامل مع الأموال العامة بمزاجية ومخالفة متعمدة لإستكمال البرامج والاوراش وصيانتها وتثمينا ، أو تجميدها سواء كانت مبرمجة أو ملتزم بها ، أو شرع في تنفيذ جزء منها ، أو كانت مشاريع أنجزت لأهداف مسطرة ومعتمدة ذاث نفع عام ثم أهملت عمدا ، أو تم التعامل معها بطرق تيسر فساد وتضرر المنجز ، وضياع المال المصروف ، والتسبب في إلغاء منافع وخدمات عامة وجعلها في حكم العدم.

إن الحكامة باعتبارها مجموعة من القيم والمبادئ والقواعد يجب اعتمادها حتى تصبح ثقافة وسلوكا طبيعيا وتلقائيا يتجسد عند المسؤولين والشغيلة والمواطنين والمواطنات في كل مجالات التدبير والتسيير والتعاطي العمومي وشبه عمومي والمقاولاتي وكذا عند الأشخاص الذاتيين في علاقتهم بالعمل العام وتكاملهم معه.

..إن كل إختلالات وأخطاء القرارات الرسمية ، وضعف الأداء المركزي والترابي يؤثر بشكل كبير على المردودية والمصداقية المؤسساتية ويتسبب في نشر أجواء عدم الثقة والعزوف بكل أنواعه حتى على مستوى العطاء والتضحية من أجل الصالح العام الذي هو ضرورة للتطور والتقدم وحماية المكتسبات والحقوق.إن المرفق العمومي يعكس طبيعة ومستوى السياسات والخدمات في علاقة بالشعب ومصالحه الخاصة والوطنية والإستراتيجية،لهذا نصحت وأوصت كل المؤسسات والدراسات والندوات التي تناولت الموضوع بضورة التغيير واصلاح وتثوير الادراة حتى تكون مواطنة وخادة ورهن اشارة المجتمع وعادلة ولتشكل قاطرة قوية للتنمية من بكل تجلياتها من اجل التقدم وتقوية الدولة الحديثة المنافسة لاعمال وخدمات ادارات الدول الرائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *