وطنيات

الصمدي يعلن رصد 30 مليون درهم لدعم البحث في العلوم الإنسانية

أعلن خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، الاربعاء، عن رصد الوزارة لـ50 مليون درهم لتمويل مشاريع البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي و30 مليون درهم في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.

جاء ذللك، خلال يوم دراسي خصص لتقديم نتائج البحث الأولية للأبحاث العلمية والتقنية في مجال السلامة الطرقية والتي تندرج في إطار الاتفاقية الموقعة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، لتشجيع وتعزيز الدراسات والبحوث في مجال السلامة الطرقية.

وفي نفس السياق، أعلنت كتابة المكلفة بالنقل عن تخصيص غلاف مالي بمبلغ 10 ملايين درهم لتمويل الابحات العلمية المختارة من طرف لجنة تقنية مختصة في مجال السلامة الطرقية، وذلك في إطار تعزيز علاقة البحث العلمي بالتنمية المجتمعية واستحضار نتائجه في تطوير السياسات العمومية.

وأبرز الصمدي، دور البحث العلمي والتقني في معرفة السلوك المجتمعي وأهمية التقاء العلوم الإنسانية والاجتماعية مع العلوم التقنية من أجل إيجاد حلول عملية حول معضلة حوادث السير، مؤكدا أن البحث في هذه المجالات يعتبر أولوية وطنية ضمن الأولويات الستة التي صادقت عليها اللجنة الوزارية الدائمة للبحث العلمي والابتكار والتنمية التكنولوجية.

يشار إلى أنه تم خلال هذا اليوم الدراسي، عرض تقدم انجاز المشاريع التي تم اختيارها من بين 112 مشروعا تقدم به الباحثون، ويتعلق الأمر بمشاريع تهم مجالات السلامة الطرقية، وكذا تجميع وتحليل المعطيات الإحصائية حول الطرق، بالإضافة إلى تحسين مستوى السلامة الطرقية بالاعتماد على الأنظمة الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *