جهويات

محاميد الغزلان: فعاليات متنوعة بمناسبة ذكرى زيارة محمد الخامس للمنطقة

أكد مشاركون في ندوة، نظمت أمس السبت بمحاميد الغزلان بإقليم زاكورة،على ضرورة استخلاص الدروس والعبر من بطولات وتضحيات رجال المقاومة وأعضاء جيش التحرير في الدفاع عن استقلال المغرب واستكمال وحدته الترابية، ونقل مضامينها للأجيال القادمة.

من جهة أخرى، أكد المتدخلون على ضرورة تقوية صرح اتحاد المغرب العربي، وتعزيز التكامل بين الدول المغاربية، بالنظر إلى الأهمية الاستراتيجية الكبيرة التي يكتسيها، وكذا النفع الكبير الذي سيعود به على شعوب المنطقة.

وسجلت المداخلات أن “وضعية الجمود الحالية للاتحاد لا تخدم مصالح أي طرف”، مؤكدين، في هذا السياق، على ضرورة بذل المزيد من الجهود لربح رهان بناء الفضاء الاقتصادي المغاربي المندمج.

يذكر أن هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع عمالة إقليم زاكورة والمجلس الإقليمي، تندرج بحسب المنظمين، في سياق التذكير بزيارة الملك الراحل محمد الخامس لمحاميد الغزلان في 25 فبراير من سنة 1958.

وتضمن برنامج الاحتفال بهذه الذكرى، المقام بشراكة مع جمعية منتدى الواحات، عدة أنشطة وفقرات فنية، ضمنها معرض للصور التاريخية يوثق للذكرى، و فقرة لتثمين الموروث الشعبي والفني للمنطقة تميزت بمشاركة مجموعة من الفرق المحلية من بينها أحواش وأحيدوس والشمرة وكانكا وأقلال.

وستتواصل هذه الفعاليات بتنظيم أمسية فنية مساء اليوم بمشاركة فرق أجيال تركالت، وقبائل درعة، وأجيال المحاميد، وشباب الرحل ومجموعة جدور الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *