جهويات

الرشيدية..انطلاق فعاليات المنتدى الجهوي للدراسات والمهن

افتتحت اليوم الجمعة بالرشيدية فعاليات المنتدى الجهوي للدراسات والمهن الذي تنظمه، على مدى يومين، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة-تافيلالت.

ويهدف هذا المنتدى، الذي افتتحه والي جهة درعة-تافيلالت، وعامل إقليم الرشيدية، يحضيه بوشعاب، إلى تقديم شروحات وافية للتلاميذ حول مختلف التخصصات والمؤسسات الجامعية والمعاهد التي يمكن الولوج إليها.

ويعرف هذا المنتدى، الذي ينظم تحت شعار “التوجيه التربوي مدخل للارتقاء بالفرد والمجتمع”، حضور العديد من التلاميذ القادمين من مؤسسات تعليمية تنتمي لأقاليم الجهة.

وأكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن هذا اللقاء التواصلي يندرج في إطار تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح منظومة التربية والتكوين، وتفعيلا لبرنامج عملها في شقه المتعلق بالتوجيه المدرسي والمهني.

وتم بهذه المناسبة، التي حضرها أيضا العديد من المنتخبين وممثلي الهيئة القضائية بالإقليم، ورؤساء المصالح الخارجية، ورؤساء المصالح الأمنية والعسكرية، وفعاليات من المجتمع المدني، تقديم شروحات همت طبيعة عمل المؤسسات التعليمية والمهنية وطرق توجيه التلاميذ نحو التخصصات المناسبة.

ومن المنتظر أن يعرف اليوم الثاني من هذا المنتدى تنظيم ندوة حول موضوع “أدوار الفاعلين التربويين والمجتمعيين في مجال التوجيه المدرسي المهني”.

وقال علي براد، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة-تافيلالت،  إن هذا اللقاء الجهوي يوفر فضاء للتلاقي بين المتعلمين والمشتغلين في العديد من التخصصات والمهن.

وأوضح أنه تمت دعوة مؤسسات للتعليم العالي والممارسين لبعض المهن من أجل توجيه التلاميذ والحديث عن تجاربهم الخاصة وطرق اشتغالهم والمسالك التي ولجوها.

وأشار إلى حضور ممثلين عن مؤسسات تعليمية ومهنية من خارج مدن الجهة (مثل مكناس) من أجل تقديم شروحات للتلاميذ حول التخصصات التي تناسب مستوياتهم والمهن التي يرغبون في مزاولتها.

وذكر براد أن الأكاديمية الجهوية تعتزم تنظيم جولات لأطر التوجيه التربوي إلى المؤسسات التعليمية التي لم يتسن لتلاميذها الحضور إلى المنتدى من أجل تقريب الخدمات التوجيهية إليهم، مضيفا أنه سيتم، بدعم من مجلس جهة درعة-تافيلالت، طبع كتيب خاص بالتوجيه الدراسي سيوزع على جميع تلاميذ الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *