جهويات

جهة الداخلة تصادق على اتفاقيات لدعم التكوين المهني

صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب بالإجماع، أمس الاثنين بالداخلة، خلال أشغال دورته العادية لشهر مارس الجاري، على اتفاقيات شراكة في قطاعات التكوين المهني وتنمية الكفاءات والبحث العلمي.

وصادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأس أشغالها الخطاط ينجا، رئيس المجلس الجهوي وحضرها على الخصوص عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، على اتفاقية خاصة للشراكة والتعاون مع جامعة الأخوين بإفران من أجل التمويل والدعم في ميدان التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي.

وتهدف هذه الاتفاقية، الموقعة كذلك مع المفتشية الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني، إلى تنظيم دورات تدريبية للتكوين واستكمال التكوين لفائدة المنتخبين والموظفين، وإحداث منح تشجيعية للقيام ببحوث علمية مشتركة، وتنظيم ندوات وملتقيات علمية.

كما تروم هذه الاتفاقية، التي تمتد على ثلاث سنوات، المساهمة في إعداد وتتبع وتقييم المخططات والبرامج التنموية التي تنجزها الجهة، وإحداث بنيات مشتركة للتكوين في مجالات تهم التنمية الترابية بالجهة.

وتدارس أعضاء المجلس وصادقوا على اتفاقية شراكة مع جامعة عبد المالك السعدي – كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في مجال التكوين والتدريب ودعم القدرات وتنمية الكفاءات لفائدة موظفي ومنتخبي جهة الداخلة – وادي الذهب، بكلفة إجمالية بلغت 2.1 مليون درهم. وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد على ثلاث سنوات، إلى توفير التكوين لمنتخبي وموظفي الجهة والجماعات الترابية في مجال تدبير الحكامة الترابية وتدبير الشأن العام المحلي، والرفع من مؤهلاتهم المعرفية والعلمية والعملية والسلوكية، وتمكين الجهة من الاستشارات القانونية والاقتصادية عند الحاجة.

كما صادق المجلس على الملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة بين جهة الداخلة – وادي الذهب والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، بكلفة مالية بلغت 3.2 مليون درهم. وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد ما بين 2019 و2021، إلى تعزيز الاتفاقية الخاصة الموقعة بين الأطراف المعنية من أجل دعم التكوين والبحث العلمي وتحسين ظروف التحصيل لطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، من خلال اقتناء حافلة لنقل الطلبة وإنجاز مشروع مؤسسة مستدامة.

وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز استقبال ومرافقه تابع لمركز التكوين المهني في حرف الصناعة التقليدية بالداخلة، بكلفة مالية إجمالية تصل إلى 10 ملايين درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد ما بين 2019 و2020، إلى تحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الأطراف المتعاقدة، من أجل بناء هذا المركز الذي يدخل في إطار البرنامج المندمج لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما صادق المجلس على اتفاقية – إطار مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية من أجل وضع وتنفيذ مخطط جهوي لمحو الأمية. وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد على ثلاث سنوات، إلى تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين جهة الداخلة – وادي الذهب والوكالة الوطنية لمحاربة، من أجل وضع وتنفيذ مخطط جهوي لمحو الأمية لتقليص نسبة الأمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *