متابعات

“اعتداءات الرحل” .. “البيجيدي” يطالب بمهمة استطلاعية لجهة سوس

شهدت جهة سوس ماسة، مؤخرا اعتداءات الرعاة الرحل على رجال وشباب المنطقة، حيث تكررت وقائع الاختطاف خلال الأيام القليلة الماضية، المصحوب باعتداءات جسدية، في صفوف كل من حاول طرد المواشي أو مراقبة أرضه، كما لم يسلم أعضاء أحزاب سياسية وشبيباتها من الضرب بعد أن كانوا بصدد تتبع الوضع القائم في منطقة “السيحل” ضواحي مدينة تيزنيت.

وفي ظل هذا الوضع تقدمت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، بطلب لرئاسة مجلس النواب، للقيام بمهمة استطلاعية عاجلة بالجهة، على خلفية ما يقع، مطالبة بتكليف أعضاء اللجنة للوقوف على الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها سكان مناطق مختلفة بأقاليم تيزنيت، اشتوكة ايت باها وتارودانت، من طرف الرعاة الرحل، وما يشكله ذلك من خطورة على أمنهم وسلامتهم الجسدية.

وأضافت المجموعة النيابية عبر مراسلة تتوفر “مشاهد ” على نسخة منها أنه من مهام هذه اللجنة أيضا الوقوف على الأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين، وحقولهم، ومزروعاتهم، ومراعيهم، وأشجارهم المثمرة، وسياراتهم الشخصية، وكذا معاينة التهديد الوجودي الذي تتعرض له شجرة الأركان التي يعتبرها السوسيون شجرة مباركة، تجتمع فيها الثقافة، بالمهارات اليدوية، بالأمن الغذائي، بالتوازن الإيكولوجي، بذكريات الآباء والأجداد، بكل ما هو جميل في تاريخ المنطقة.

وأكدت المراسلة على “التثبت من المالكين الحقيقيين لتلك القطعان الهائلة من الإبل والغنم والماعز، التي تنتشر في المنطقة كما ينتشر الجراد”.

ذات المراسلة طالبت بضرورة “الاستماع إلى الضحايا الذين تعرضوا للضرب والجرح، أو التهديد بالقتل، أو إلى الاختطاف كما وقع مؤخرا بجماعة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت، وكما وقع قبل فترة باشتوكة آيت باها وعدة مناطق أخرى بالجهة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *