جهويات

أكادير..أيام تحسيسية حول ظاهرة تزويج القاصرات

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير إلى غاية 17 مارس الجاري أياما للتوعية حول ظاهرة تزويج القاصرات ، وذلك تحت شعار : ” تزويج القاصرات : إلغاء الاستثناء… تثبيت القاعدة القانونية “.

وأوضح بلاغ للجنة الجهوية أن هذه الأيام التحسيسية تندرج في إطار ” الحملة الوطنية التي أطلقها المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر لجانه الجهوية تخليدا لليوم العالمي للحقوق الإنسانية للنساء ، الذي يصادف 8 مارس من كل سنة “.

وأضاف البلاغ أن الحملة تأتي “تماشيا مع توصيات خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان القاضية بمواصلـة الـحوار المجتمعي حـول مراجعـة الـمادة 20 مـن مدونـة الأسرة المتعلقـة بالإذن بـتزويج القاصـر”.

وتروم هذه الأيام التوعوية تحسيس القاصرات بحقوقهن الإنسانية، وتعبئة الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين للمساهمة في الحد منها ، حيث تستهدف الفتيات المتمدرسات على مستوى السلك الإعدادي والثانوي ، و نزيلات دور الطالبة في الجهة ، بالإضافة إلى الأطر التربوية العاملة في هذه المؤسسات، فضلا عن أعضاء وعضوات الجمعيات الشريكة في البرنامج .

واستنادا للمصدر ذاته ، فإن أجرأة هذه المبادرة ستتم عبر عرض فيلم وثائقي ومناقشة مضامينه ، إلى جانب تخصيص حلقتين كاملتين لبرنامجين إذاعيين ( “حوار الأسبوع ” باللغة العربية ، و”عين على الجهة ” باللغة الأمازيغية ) ، يبثان على أمواج الإذاعة الجهوية بأكادير لمناقشة الظاهرة ، وذلك يومي 16 و17 مارس الجاري.

للإشارة ، فإن ظاهرة تزويج القاصرات مازالت متفاقمة بالرغم من الجهود المبذولة للحد منها ، حيث تفيد بعض المؤشرات أن هناك اتساع لنطاق ممارسة هذه الظاهرة في البوادي والقرى المغربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *