جهويات

فلاشات إخبارية من جهة سوس ماسة

انعقدت أول أمس الأربعاء بأكادير، ورشة عمل، لتقديم نتائج دراسة الجدوى الخاصة بمركز توجيه ومواكبة المهاجرين المزمع انجازه ضمن محور حكامة الهجرة لمشروع التنزيل الجهوي لسياسات الهجرة في اطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الاوربي والتي يتم تنزيلها من طرف الوكالة البلجيكية للتنمية ضمن برنامج “DEPOMI”.

وقد تدارس الاجتماع مختلف الجوانب المتعلقة بسيناريوهات تدبير هذا المركز وسبل تنزيله بشكل فعال، حيث تم اختيار صيغة ” التجمع ذي المنفعة العامة” بوصفه الأنجع لضمان نجاح هذا المشروع الهام .

تجدر الإشارة الى أن مجال اشتغال هذا المركز يشمل عدة محاور مرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، التعاون الدولي وقضايا مغاربة العالم.

————————————–

شاركت جماعة أيت ملول أمس الخميس، في يوم تكويني منظم من طرف منظمة الهجرة والتنمية لفائدة رؤساء مكاتب استقبال وتوجيه المهاجرين للاطلاع على المنصة الالكترونية “https://baom.ma/ “والعمل عليها.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء، تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين جماعة ايت ملول ومنظمة الهجرة والتنمية، وفي إطار دعم ومواكبة مكاتب استقبال وتوجيه المهاجرين المحدثة داخل الجماعات المنخرطة في مشروع تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة سوس ماسة.

وستمكن هذه المنصة الالكترونية، أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج من ارسال طلباتهم وشكاياتهم وطلب جميع الوثائق الإدارية التي تهمهم عبر بوابة خاصة دون الحاجة إلى الحلول بالجماعة.

————————————–

ترأست مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وفاء شاكر، أمس الخميس، اجتماعا لاستقبال الطلبة والطالبات المفتشين والمفتشات الذين سيجرون تدريبهم الميداني بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها، خلال الموسم الدراسي 2023 – 2024.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت السيدة شاكر، على الدور الهام لهيئة التأطير والمراقبة التربوية بالمنظومة التربوية، مبرزة أهمية مثل هذه اللقاءات في توفير فضاء للتقاسم والتفاعل بين الطلبة المفتشين وبين رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، وكذا المفتشين المنسقين الجهويين التخصصين، والاستفادة من خبراتهم في كل مجالات التدبير الإداري والمالي والتدبير التربوي والبيداغوجي.

كما اقترحت، عددا من المواضيع والإشكالات والتجارب الرائدة التي يمكن الاشتغال عليها، واعتمادها موضوعات للبحث التربوي والتقصي والافتحاص، خاصة منها ما ارتبط بالمستجدات التربوية مع الانفتاح على الدينامية التي تعرفها المنظومة بغية تحقيق الإصلاح المنشود.

————————————–

في اطار الحملة الوطنية للتحسيس والكشف المبكر عن سرطان الثدي، تواصل مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بطاطا حملتها اقليميا، وذلك تحت شعار “فحصك الآن أمان واطمئنان لا تترددي”.

واستفادت من هذه الحملة التي احتضنها المركز الصحي الحضري مستوى 2 بأقا، والمستمرة إلى غاية 31 أكتوبر الجاري لصالح النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و69 سنة، 90 إمرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *