اقتصاد | هام

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك يرتفع بـ 0.4 بأكادير

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر فبراير الماضي، ارتفاعا بنسبة 0,2 في المئة، مقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان خلال شهر فبراير، أن هذا الارتفاع يعزى إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,4 في المئة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2016، على الخصوص، أثمان “الحليب والجبن والبيض” بـ 3,7 في المئة و”السمك وفواكه البحر” بـ 2,8 في المئة و”الخضر” بـ 0,6 في المئة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “اللحوم” بـ 0,9 في المئة و”الفواكه” بـ 0,2 في المئة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في آسفي بـ 1,4 في المئة وفي كلميم بـ 0,8 في المئة، وفي الرباط بـ 0,6 في المئة، وفي أكادير والداخلة بـ 0,4 في المئة. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم انخفاضا في كل من الدار البيضاء بـ 0,3 في المئة، ووجدة بـ 0,2 في المئة، وتطوان ومكناس بـ 0,1 في المئة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 0,9 في المئة خلال شهر فبراير 2016. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 1,1 في المئة، والمواد غير الغذائية بـ 0,6 في المئة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,7 في المئة بالنسبة لـ “النقل” وارتفاع قدره 2,4 في المئة بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر فبراير 2016 انخفاضا بـ 0,1 في المئة بالمقارنة مع شهر يناير 2016 وارتفاعا بـ 1,2 في المئة بالمقارنة مع شهر فبراير 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *