متابعات

“البوليساريو” تراسل بابا الفاتيكان وتتهم المغرب ب”الإحتلال”

تزامنا مع التطورات الأخيرة التي يعرفها ملف الصحراء المغربية، بين حوار جنيف والتطورات الميدانية، وزيارة البابا المرتقبة الى المغرب،اختارت جبهة “البوليساريو” الانفصالية، التنسيق مع عدد من الجمعيات الحقوقية الأوروبية من أجل تسْليم رسالة إلى بابا الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرنسيس.

و طالبت جبهة البوليساريو عبر رسالتها هاته من البابا أن “يُراقبَ وضع الصحراويين بأفضل طريقة ممكنة، وأن يثير مطالبها أمام الملك محمد السادس، خلال زيارته المرتقبة إلى المملكة خلال نهاية مارس”.

ووفقاً لما نشرته وكالة “أوروبا بريس” التي حصلتْ على نسخة من الرّسالة، فإنَّ الواقفين وراءَ هذه الخطوة خاطبوا البابا قائلين: “من واجبنا أن نُذكركم بأن هذا البلد يحتلُّ بشكل غير قانوني جزءًا من الصحراء، وهي مستعمرة إسبانية لازالت تنتظر استفتاء حول تقرير المصير”، مشيرين إلى أنَّ “الأمم المتحدة تواصلُ البحث عن طرق لحل هذا النزاع، بينما المغرب، وبدعم من حكومات بلدان مثل فرنسا وإسبانيا، يعيقُ هذه العملية بشكل منهجي”، وفقَ الرّسالة الموجهة إلى البابا.

و الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يحل البابا فرانسوا بالمغرب، قادما إليه من روما، يوم السبت 30 مارس المقبل، حيث ستحط طائرته بمطار الرباط- سلا، إذ سيجد في استقباله الملك محمد السادس.وسيتوجه الملك ورئيس الكنيسة الكاثولوكية، بعد ذلك إلي القصر الملكي بالرباط، كي يلتقي بالعائلة الملكية، قبل أن يجري البابا والملك مباحثات علي انفراد لمدة ثلاثين دقيقة.

وسيزور البابا يوم الأحد 31 مارس، المركز القروي للخدمات الاجتماعية بتمارة، قبل أن يلتقى بممثلي الكنيسة الإنجيلية بالمغرب، وممثلي الكنيسة الأوثوذوكسية الروسية، وسيختتم هذا اللقاء بصلاة تكرم مريم العذراء، حيث سيجري بثه انطلاقا من كاتدرائية القديس بيير، حيث سيشاهدها العالم أجمع.

وسيحيي البابا قداسا يوم الأحد، بالقاعة المغطاة مولاي عبد الله، بحضور عشرة آلاف شخص، قبل أن يتوجه إلى المطار من أجل العودة إلى روما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *