جهويات

” الطوابع البريدية والسياحة “..شعار معرض الطوابع البريدية والمسكوكات بأكادير

انطلقت مساء أمس ، الأربعاء ، فعاليات الدورة 12 لمعرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات المنظم من طرف ” جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب ” إلى غاية 23 مارس الجاري ، وذلك تحت شعار ” الطوابع البريدية والتنمية السياحية “.

وتعرف هذه الدورة التي حضر حفل افتتاحها على الخصوص والي جهة سوس، أحمد حجي، ورئيس المجلس الجهوي، إبراهيم حافيدي، مشاركة العديد من هواة جمع الطوابع البريدية والمسكوكات من مدن مغربية مختلفة ، إضافة إلى مشاركة بلدن عربية وأوربية وهي الجزائر ، وسلطنة عمان ، والإمارات العربية المتحدة ، والعراق ، وإسبانيا ، وإيطاليا ، وفرنسا ، وبلجيكا .

وفي كلمة له خلال حفل افتتاح هذه الدورة ، أوضح رشيد زكي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المنظمة لهذه التظاهرة الثقافية والتربوية أن المعرض تتوخى من خلاله جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب “دعم وترويج السياحة من خلال الاحتفال بمخزون المغرب الإنساني وتثمين تراثه الكبير، حيث يمنح المعرض لزواره تذكرة سفر عبر التاريخ للوقوف على ما يزخر به بلدنا من مواقع سياحية ، وثروات طبيعية من خلال مئات الطوابع البريدية المغربية والأجنبية ” .

ولاحظ رشيد زكي أنه ” إذا ما عدنا إلى الطوابع البريدية المغربية ، سنجد أنها تحرص دائما على إيلاء أهمية بالغة للقطاع السياحي عبر مختلف الطوابع التي أصدرها المغرب منذ عهد الحماية إلى أيامنا هذه ، وذلك من خلال وضع رسومات وصور تصب في هذا الاتجاه ، مثل الحرف اليدوية ، والمعالم التاريخية، والثروات النباتية والحيوانية والبحرية ، والمنتجات المحلية ، و اللوحات الفولكلورية وغيرها ” .

وأضاف أن أهمية معرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات في دورته 12 تكمن في ” مساهمتها في التعريف بتراث المغرب الغني والمتنوع على المستوى الحضاري والتاريخي والفكري والأدبي والمعماري والأثري … كما تسلط الضوء على ما ترسمه الطوابع البريدية والمسكوكات النقدية من لوحات لمظاهر التراث الأصيل في عدة مجالات ، سواء تعلق الأمر بتراث المغرب أو تراث الدول الشقيقة والصديقة التي تشارك في دورة المعرض لهذه السنة” .

وتتميز دورة المعرض لسنة 2019، بتنظيم منافسة دولية في الطوابعية ، وهي سابقة من نوعها في هذه التظاهرة ، حيث أسندت مهمة لجنة تحكيمها إلى خبيرين طوابعيين دوليين هما حاتم عبد الفتاح العطار من سلطنة عمان، وكريسيان كلي من إسبانيا .

وشكل حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية والتربوية مناسبة للتوقيع على اتفاقية شراكة بين ” جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب “، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأكادير إداوتنان ، والتي بموجبها تم وضع إطار قانوني لممارسة الجمعية لأنشطتها المختلفة داخل المؤسسات التعليمية التابعة لنفوذ المديرية ، حيث سبق للجمعية أن أسست 16 ناديا تربويا يهتم بالطوابع البريدية داخل مؤسسات تعليمية من مختلف المستويات .

وإلى جانب ذلك ، فإن برنامج الأنشطة المقررة في إطار فعاليات الدورة 12 لمعرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات يتضمن كذلك تنظيم مسابقة في رسم طابع بريدي حول موضوع التنمية السياحية ، وذلك بمشاركة أزيد من 500 تلميذة وتلميذ من مختلف المؤسسات التعليمية بأكادير و مدينة الدشيرة الجهادية ( عمالة إنزكان ايت ملول) .

وعلاوة عن كون المعرض يبقى مفتوحا في وجه عموم سكان مدينة أكادير ، وزوارها من السياح المغاربة والأجانب للإطلاع على تجارب العديد من هواة جمع الطوابع البريدية والمسكوكات المنتسبين إلى مدن وجدة ، وطنجة ، وشفشاون ، وفاس ، والرباط ، والدار البيضاء ، وخنيفرة ، ومراكش ، إضافة إلى المدن المنضوية في إطار الجمعية المنظمة ، فإن هذه التظاهرة تشهد أيضا استقبال تلامذة المؤسسات التعليمية وتأطيرهم داخل فضاءات المعرض .

وضمن الأنشطة الثقافية المبرمجة كذلك في إطار هذه الدورة ، من المقرر تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع : “دور الطوابع البريدية في التنمية السياحية ” ، إلى جانب تنظيم ورشة تكوينية في مجال الطوابعية لفائدة الكبار ، ودورة تكوينية في ميدان الطوابعية مخصصة لتصميم المشاركات وفقا للمعايير الدولية الجاري بها العمل في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *