اقتصاد

ميناء طانطان .. تهيئ وحدة صحية لمواكبة تطور قطاع الصيد البحري

أكد المندوب الإقليمي للصيد البحري بطانطان، مصطفى مرجان، أنه تم تهيئة الوحدة الصحية بميناء طانطان، مؤخرا، لمواكبة التطور الذي يعرفه قطاع الصيد البحري بهذا الميناء خلال السنوات الأخيرة.

وقال السيد مرجان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على إثر زيارة قام بها عامل الإقليم حسن عبد الخالقي لهذه الوحدة، أن هذه الوحدة أدخلت عليها عدد من الإصلاحات بهدف تطويرها وتجهيزها لتكون في مستوى التطور الذي يعرفه هذا الميناء، خاصة في الشق المتعلق بتقديم خدمات صحية لفائدة البحارة وجميع العاملين في الميناء.

وأوضح أن أشغال التهيئة التي عرفتها هذه الوحدة الصحية، تمت على شطرين، هم الأول البناء والصيانة والإصلاح وذلك بمبلغ 109 آلاف و 84 درهما، والثاني هم حيازة المعدات الطبية اللازمة و الضرورية للعمل بهذه الوحدة بالإضافة إلى معدات معلوماتية وتجهيزات مكتبية بمبلغ 299 ألف و 538 درهما.

وأشار الى أن هذه الوحدة تعد أحد مكونات منظومة الإنقاذ، التابعة لمندوبية الصيد البحري بطانطان، والتي تشمل خافرة للإنقاذ التي قامت ب 26 عملية إنقاد منذ سنة 2015، بالاضافة الى سيارة إسعاف تابعة لهذه الوحدة، والتي تقوم بإجلاء المصابين والبحارة المرضى نحو المستشفيات القريبة.

وأكد أن التطور الذي عرفه قطاع الصيد البحري بميناء طانطان خلال السنوات الأخيرة تجلى، بالخصوص، في قيمة المفرغات من الإنتاج البحري، حيث تم إنتاج 129 ألف و351 طن من مختلف أنواع الصيد البحري، خلال عام 2018 بالميناء، بقيمة بلغت مليار و183 مليونا و682 ألف و182 درهم. هذا بالإضافة الى التثمين الذي عرفته الأسماك السطحية، والتي وجهت في مجملها إلى وحدات التصبير المتواجدة بالإقليم.

وسبق للدائرة البحرية لطانطان، أن أكدت أن هذا الإنتاج سجل ارتفاعا في الحجم بنسبة 102 في المائة وتطورا في القيمة بنسبة 126 في المائة مقارنة مع العام الذي قبله (أي 2017)، ويضم مختلف أنواع الصيد البحري من صيد ساحلي وتقليدي وفي أعالي البحار.

ويساهم ميناء طانطان، الذي يعد من بين أهم موانئ الصيد البحري بالمغرب، “بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة كلميم وادنون عموما، وإقليم طانطان بصفة خاصة”، حيث يتواجد به أسطول صيد نشيط ومتنوع مكون من 790 وحدة.

وأبرز المسؤول أن هذا التطور انعكس بشكل إيجابي، أيضا، على الإقليم حيث ارتفع عدد مناصب الشغل التي يوفرها الميناء الى نحو 16 ألف و 445 منصب شغل موزعة على 13 ألف و 387 يشتغلون بالبحر مباشرة (بحارة) و 2158 على صناعات الصيد و 900 مناصب أخرى مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *