جهويات

رؤساء جماعات الصويرة يناقشون إكراهات التنمية بالإقليم

انعقد، أمس الأربعاء بجماعة تمنار ، الملتقى الأول لرؤساء الجماعات بإقليم الصويرة، وذلك تحت شعار “جميعا من أجل تنمية مستدامة لإقليم الصويرة”. وشكل هذا اللقاء، المنظم من طرف المجلس الإقليمي للصويرة، مناسبة لاستعراض مختلف الفرص والمؤهلات التي يزخر بها هذا الجزء من التراب الوطني، مع التركيز على سلسلة من الإشكاليات والعقبات التي تقوض التنمية المستدامة والمتوازنة بهذا الإقليم.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أشاد عامل الإقليم، عادل المالكي، بهذه المبادرة التي تمثل فرصة متميزة لجميع الفاعلين المعنيين وأعضاء المجلس الإقليمي وباقي الهيئات المنتخبة، وممثلي مختلف القطاعات، لمناقشة وتبادل الآراء، وتقديم مقترحات وتعزيز التشاور، لرفع التحديات التنمية بالإقليم.

ودعت توصيات هذا الملتقى، إلى تأهيل الأسواق المحلية وخلق مناطق صناعية، وتوسيع المساحات المغروسة للإنتاج النباتي، وتثمين تسويق الإنتاج الحيواني، وتأهيل التعاونيات، وخلق مجمعين تجاريين للمنتوجات الفلاحية التي تزخر بها منطقة الشياظمة وحاحا”، وتقوية التواصل بين الوزارة الوصية على قطاع الصناعة التقليدية والجماعات الترابية للاستفادة من برامج خلق المقاولة والتكوين وتجهيزات القرب”.

وخلال هذا اللقاء، تم تقديم عرض حول التشخيص الذي أجري على 33 من أصل 57 جماعة ترابية بإقليم الصويرة، ما شكل فرصة للاطلاع على المؤهلات الحالية والإكراهات والتحديات المتعلقة بالتنمية، وكذا المشاريع التي سيتم تنفيذها استجابة لتوقعات وتطلعات المواطنين، وعلى البيانات الموضوعية والحقيقية التي تم جمعها على أرض الواقع.

وتوزعت أشغال هذا الملتقى على أربع ورشات موضوعاتية وهي “البنيات التحتية الأساسية وبنيات القرب”، و”إعداد التراب والبيئة”، و”الاقتصاد والتشغيل”، و”الحكامة وآليات التعاون والشراكة بين الجماعات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *