متابعات

تيزنيت .. غياب “الكنانيش” يدفع بأسر الى تسجيل مواليدها على “أوراق”

بدون سابق انذار، تفاجئ عدد من المواطنين التيزنتيين بغياب “كنانيش” الحالة المدنية وهي وثيقة أساسية لإثبات الروابط العائلية التي تجمع بين مختلف أفراد الأسرة.

و حسب ما أوردته مصادر محلية أن مجموعة من الأسر بعدد من جماعات الإقليم وجدوا صعوبة كبيرة في الحصول على الدفتر العائلي من المقرات الإدارية لجماعاتهم دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك وغالبا ما يكون جواب ضباط الحالة المدنية بأن الدفاتر العائلية لا زالت غير متوفرة .

و أضافت أنه و في خضم هذا الوضع، يكتفي بعض الموظفين بالحالة المدنية بتدوين معطيات التسجيلات الجدد على أوراق في انتظار التوصل توصل مصالح الجماعة بهذه الدفاتر .

في نفس السياق أكدت المصادر عينها أن مواطنين بجماعة وجان قصدوا مصلحة الحالة المدنية للحصول على هذه الوثيقة وتسجيل مواليدهم، ليتفاجؤا برد إداري، تمثل في أن الجماعة لم تتوصل بعد بحصتها من هذه ” الكنانيش” مند نهاية السنة الماضية .

وضع تطرح في ظله أسئلة استفهام عدة عن الاسباب الكامنة وراء اختفاء الدفاتر العائلية من بعض الجماعات الترابية، هل ان وزارة الداخلية لم ترسل الحصة المخصصة لإقليم تيزنيت ، ام ان العدد المخصص لهذا الاقليم نفذ ولم يتم طبع نسخ أخرى؟

أسئلة حملناها لرئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت عبد الله غازي عبر اتصالنا مرات عديدة إلاّ أن هاتفه ظل يرن ولا مجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *