مجتمع

جمعيات أكادير تطالب “المالوكي” باقتناء “سينما صحراء” وتحويلها إلى مركب ثقافي

تقدمت جمعيات المجتمع المدني بأكادير بعريضة موجهة إلى رئيس المجلس البلدي، بموضوع “إدراج نقطة بجدول أعمال دورة المجلس لتدارس كيفية اقتناء بناية سينما الصحراء وتحويلها إلى مركب ثقافي وفني بحي تالبرجت”.

ومما جاء بالعريضة أنه بعد “الطفرة النوعية على المستوى التأهيل الحضري وهو ما منح حي تالبرجت كحي عريق وكذاكرة تجارية واقتصادية بقلب أكادير، لمسة فنية وجمالية قل نظيرها بأحياء أعرق المدن المغربية”.

وتضيف عريضة الجمعيات أن ذلك يتمثل في فضاءات الحي المفتوحة والساحات والنافورات وأيضا سينما الصحراء. إضافة إلى ماعرفه مؤخرا الحي من تنظيم مهرجان “تالكيتارت” الدولي لموسيقى القيتارة في نسخته الثانية، وتضيف العريضة، أن هذا الامر خلف روحا إيجابية مما دفع إلى الرغبة في تظافر الجهود لمختلف الفاعلين.

وحسب العريضة التي توصلت مشاهد بنسخة منها، فقد جاءت العريضة أيضا لما بلغ لفعاليات المجتمع المدني إلى أن ورثة سينما صحراء أقدموا على عرضها للبيع.

ولهذا ترى جمعيات المجتمع المدني بأكادير، أنه من الضروري أن يتم الحفاظ على هذا المورؤوث واستغلاله ثقافيا، لذلك تتقدم بعريضتها للمجلس البلدي من أجل النظر في هذه النقطة خلال دورته القادمة.

وتضيف العريضة أيضا أن هذه السينما باعتبارها تراثا ومعلمة من ذاكرة ثقافية فنية بوسط المدينة. فيمكن أن تشكل فضاء هاما ومتنفسا ثقافيا لعدد من المبدعين والهواة الشباب، من أجل إبراز مواهيبهم وصقلها وخلق انتعاشة ثقافية وفنية على مدار السنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *