مجتمع

قلعة مكونة .. أخنوش يتفقد وحدة لتثمين الورد العطري والنباتات الطبية

قام عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الأربعاء بقلعة مكونة، بزيارة لإحدى التعاونيات الفلاحية المتخصصة في تثمين الورد العطري والنباتات الطبية والعطرية.

وفي هذا الإطار، اطلع عزيز أخنوش، مرفوقا بعامل إقليم تنغير، حسن زيتوني، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، ابراهيم حافيدي، وممثلي المصالح الخارجية بالجهة، والعديد من المهنيين والمنتخبين، على الأعمال التي تقوم بها هذه التعاونية وأهم المرافق التي تحتضنها.

وتهتم التعاونية الفلاحية بيوبام، التي تبلغ مساحتها 15 هكتارا، بمجال تثمين الورد العطري والنباتات الطبية والعطرية التي تزخر بها منطقة قلعة مكونة بإقليم تنغير.

وتقوم هذه التعاونية الفلاحية، التي تضم وحدات لتقطير ماء الورد، واستخلاصه وتثمينه، مع استعمال تقنية الري بالتنقيط والطاقة الشمسية، بتجفيف الورد وإنتاج مقطر الورد الغذائي.

وقال رشيد بوبكر، مدير تعاونية بيوبام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التعاونية تعمل على تثمين الورد الطبيعي من خلال غرس الورد وتحويله.

وأوضح بوبكر، وهو أيضا رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للورد العطري، أن هذه الوحدة تهدف إلى المساهمة في الرفع من دخل المنخرطين وتحسين ظروف عيشهم، مشيرا إلى أن عددهم يبلغ 27 منخرطا، من بينهم 19 امرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *