ثقافة وفن

مهنيو الفنون الدرامية بسوس يستنكرون نتائج الدعم المسرحي ل2019

خرجت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، فرعا أكادير وإنزكان، ببيان، استنكرت فيه النتائج التي خلصت لها لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال التوطين المسرحي وفي مجال الانتاج والجولات المسرحية للموسم المسرحي 2019.

وعبر الفرعان في بيان مشترك، توصلت “مشاهد” بنسخة منه، عن استغرابهما من النتائج التي اعتبروها تكريسا لسياسة التهميش والاحتقار والتمييز السلبي والاقصاء الممنهج ضد الفن والفنان بجهة سوس ماسة. حسب البيان.

وأضاف ذات البيان أنه كان من المنتظر تحسين وضعية الفنان بالجهة وظروف اشتغاله وزيادة مساهمة الدولة في مبالغ الدعم، ” وإننا نستنكر نتائج لجنة الدعم وهزالة المبالغ المخصصة للمشاريع المنتقاة خلال هذا الموسم”.

وطالب البيان بضرورة التسريع بتسوية مستحقات الفرق المسرحية، وأيضا بضرورة تدخل وزارة الثقافة من أجل استمرارية التوطين المسرحي بالجهة.

كما طالب ذات البيان بضرورة احترام لجنة الدعم المسرحي لدفتر التحملات الخاص بمدة توطين الفرق بالفضاءات الثقافية. كما حمَّل الفرعان الوزارة ولجنة الدعم المسؤولية الكاملة فيما سيترتب “عن هذا الاقصاء من تشريد للشغيلة المتعاقدة لمدة ثلاث سنوات مع فرقة بصمات الفن في مشروع توطين”.

كما أعلن البيان عن التضامن اللامشروط مع “الفرق المحترفة الجادة بالجهة المقصاة من دعم الانتاج والترويج”. داعيا إلى ضرورة خلق وتفعيل آليات المراقبة والمحاسبة والمرافقة الميدانية لمراحل الانتاج والترويج لكل أصناف الفنون الدرامية.

واختتم البيان الاستنكاري مطالبه بنقطة أخيرة تمثلت في إلزامية احترام مبدأ تكافؤ الفرص والتوازن المجالي وحماية التنوع الثقافي واللغوي والتطبيق السليم لقانون الفنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *