وطنيات

خليل تنتقد تماطل الحكومة في ترسيم اللغة الأمازيغية

انتقدت البرلمانية مالكة خليل، عن فريق الأصالة والمعاصرة، وزير الثقافة والاتصال بفعل تماطل الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية بالبلاد.

وقالت خليل، المحامية بهيأة أكادير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الإثنين 20 ماي 2019، بمجلس النواب، ” إن الإجراءات التي ذكرتموها حول الموضوع يبقى حجر الزاوية هو القانون التنظيمي، والتعثر الذي يعرفه هذا القانون في مساره التشريعي، لأن هناك قوانين تزامنت معه في الإحالة وقوانين تمت إحالتها بعده، وحرصت الحكومة على إخراجها إلى حيّز الوجود بدعم من أغلبيتها البرلمانية، ولكن للأسف الشديد قانون الأمازيغية لم يكن له نصيب من هذا الحرص وهذا التنسيق”.

وشددت خليل في مداخلتها أن “فريق الأصالة والمعاصرة انخرط في المسار التشريعي لهذا القانون، وأيضا انسحب بكل مسؤولية في كل إجراء نراه يشكل عرقلة لهذا المسار التشريعي، ونقول كفى عبثا بقضية مصيرية”، مضيفة بأن الجميع ينادي بدولة الحق والقانون، فالقانون الأسمى في البلاد هو الدستور قد حسم وبشكل نهائي في هذا الحق.

واعتبرت البرلمانية خليل بأن من له طروحات سلبية اتجاه القضية الأمازيغية يجب أن يراجع نفسه ويراجع طروحاته امتثالا للقانون وإقرارا بهذا الحق، مؤكدة إلى أن كل تأخير لهذه القضية هو في حقيقة الأمر تفويت للفرصة على الأجيال القادمة لأبناء هذا الوطن من منظومة قيم، لأن اللغة ثقافة والثقافة حمولة قيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *