رياضة

سوسيولوجيون : هل تكره المغربيات كرة القدم؟

تشهد كرة القدم منذ ظهورها في بقاع العالم عددا خجولا من المتتبعات والمشجعات لفرق كرة القدم سواء النسوية أو الذكورية، مقابل حشد غفير من الجماهير والمتتبعين لهذه اللعبة بشغف في صنف الرجال.

وأكد المصطفى شكدالي، الباحث في علم النفس الاجتماعي، أن “التحدث عن كره النساء لكرة القدم بصفة قطعية يعد حكما عاما، وقد يكون حكما غير علمي بتاتا، وأنه يجب أن نتحدث عن الموضوع في إطار سياقات وإطار فرضيات، وهي أن حقل كرة القدم هو حقل ذكوري منذ بدايته باعتباره أنه هو من يتابع ويعشق كرة القدم، لذلك فأنا أرى أن المرأة لا تكره كرة القدم بقدر ما تكره ميدان يعشقه الرجل أو يتابعه أو أنه مغرم به”.

أما علي شعباني، باحث في علم الاجتماع، يعتبر أن كره النساء لكرة القدم يعود إلى أسباب اجتماعية وثقافية تبعد الكثير من الأزواج عن مسؤولياتهم تجاه أبنائهم وزوجاتهم. كما أن الرجال يقومون، خلال بعض المباريات الدولية أو القارية أو الوطنية، باستدعاء واستضافة أصدقائهم ومعارفهم لمشاركتهم المشاهدة ومتابعة هذه المباريات؛ وهو ما قد يزعج الزوجات ويخلق الكثير من الارتباك والتشويش. كما أنه في العديد من الحالات قد يخرج الزوج من البيت إلى المقاهي، لمتابعة هذه المباريات؛ وهو ما قد يتسبب في التقصير في الواجبات العائلية تجاه زوجته وأبنائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *