وطنيات

الدكالي: مخطط الصحة 2025 يروم بلوغ أهداف التنمية المستدامة

أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، الأربعاء بالرباط، أن التزام المغرب لفائدة بلوغ أهداف التنمية المستدامة تجسد في مخطط الصحة 2025، الذي يولي أهمية “قصوى” لتعميم التغطية الصحية الشاملة.

وأبرز الدكالي، في كلمة له خلال افتتاح أشغال المشاورة الوطنية الثانية حول تنزيل وتتبع أهداف التنمية المستدامة، أن هذا الالتزام تجسد أيضا في انخراط المملكة في الميثاق الدولي لتعميم التغطية الصحية الشاملة في أفق 2030 المتصلة بأهداف التنمية المستدامة.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن وضع التغطية الصحية الإجبارية سنة 2005 وتعميم نظام المساعدة الطبية “راميد” سنة 2012 مكن المغرب من بلوغ تغطية صحية بنسبة 62 في المئة، مضيفا أن التنفيذ الحالي للقانون 98-15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات الأشخاص غير الأجراء الذين يمثلون 33 بالمئة من الساكنة، يمثل مرحلة حاسمة لتعميم هذه التغطية.

وأضاف أن توقيع ميثاق الوقاية ومراقبة الأمراض غير السارية بين عدد من الشركاء العموميين والخواص “يجسد أيضا الإرادة الوطنية لبلوغ الأهداف المتعلقة بتقليص نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض السارية والنهوض بالصحة العقلية”.

وأبرز الوزير، من جهة أخرى، أن نجاح أهداف التنمية المستدامة، لاسيما تلك المرتبطة بالصحة، رهين بالعمل الجماعي لمختلف الفاعلين، مشيرا إلى أن المغرب منخرط في مخطط العمل الشامل الذي تشرف عليه بشكل مشترك، مجموعة من المنظمات الدولية الناشطة في مجال الصحة، بغية التوافق حول مقاربة فضلى من أجل بلوغ التقدم المتوخى في إطار أهداف التنمية المستدامة.

وأكد الدكالي أنه بات من الملائم تدعيم التكامل بين مختلف الفاعلين وتعزيز الترافع حول خطوات شاملة، حتى “لا يتخلف أحد عن الركب”، وبذلك رفع حظوظ بلوغ أهداف التنمية المستدامة.

ويضم برنامج هذا اللقاء، المنظم بشراكة بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمندوبية السامية للتخطيط، ورشات تتمحور حول خمسة مواضيع متصلة بأجندة 2030، وهي الإنسانية والكوكب والازدهار والسلم والشراكات، ستمكن من الاطلاع على الجهود المبذولة ودرجة مطابقة الاستراتيجيات الوطنية، والعقبات والتحديات الواجب رفعها من طرف المملكة من أجل ضمان تنزيل أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030.

وستتواصل أشغال هذه المشاورة يومي 13 و14 يونيو الجاري بمدينة سلا، حيث من المرتقب أن تسفر عن صدور توصيات تهم أساسا سبل النهوض بأهداف التنمية المستدامة والاستعراض الشامل لمدى تنفيذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *