اقتصاد

بركة: يمكن قطع الماء عن بعض المدن وحكومة بنكيران مسؤولة عن تعطيل مشاريع الماء

أقر نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بوجود أزمة ماء خطيرة، بسبب توالي سنوات من الجفاف، وتخلف الحكومات المتعاقبة عن إنجاز مشاريع الماء التي قدمت أمام الملك محمد السادس في 2009، ولم تنفذ في وقتها، بينها برنامج تحلية مياه البيضاء الذي كان يجب أن ينتهي في 2014.

وأشار بركة، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين، بطريقة غير مباشرة، إلى حكومة ابن كيران، التي وجدت مخططا أعدته حكومة عباس الفاسي، ولم تنفذ منه شيئا.

وقال الوزير بهذا الخصوص “عندما جئنا إلى الحكومة، تبين أن هذا العمل لم يتحقق، وظهرت لنا إشكاليات ذات أولوية مطروحة بالنسبة إلى المدن مثل البيضاء، والرباط ومناطق في الشاوية، لذلك قررنا الربط بداية بين حوض سبو وأبي رقراق، وقمنا بذلك بتطبيق البرنامج الملكي في هذا السياق”.

من جهة أخرى، أشار وزير التجهيز والماء إلى إمكانية اللجوء إلى قطع مياه الشرب عن المواطنين ببعض مناطق المغرب، مبرزا إمكانية تفعيل عملية قطع مياه الشرب بضع ساعات عن بعض المناطق إذا اقتضت الضرورة ذلك، إضافة إلى تخفيف صبيب المياه من أجل توفير المياه إلى غاية فصل الصيف. ولتوضيح مدى قتامة الصورة بخصوص ندرة المياه التي صار يواجهها المغرب، کشف بركة أنه “لو لم تقم الحكومة بإنجاز المشروع الملكي للربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق لكانت ستقطع مياه الشرب عن سكان مدينتي الرباط والدار البيضاء يوم 18 دجنبر الماضي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *