كواليس

على حساب ضعاف مهنيي الصيد..لوبي أعالي البحار يتحرك لهذا الغرض

علمت “مشاهد” من مصادر مهنية مطلعة أن لوبي الصيد في أعالي البحار يضغط بقوة على مصالح وزارة الصيد لخفض “الكوطا” الخاصة بصيد الأخطبوط الممنوحة للموانئ المتواجدة شمال العيون.

وأضافت هذه المصادر أن اللوبي المذكور يحاول دفع الوزارة إلى اعتماد نسب مخفضة لصيد الأخطبوط ابتداء من فاتح يوليوز على عكس ما قامت به الوزارة ابتداء من منتصف يونيو الجاري.

وأبرزت مصادر الجريدة أن “الكوطا” التي منحتها الوزارة خلال نصف الشهر الجاري كان لها وقع إيجابي على المهنيين الصغار، ما خلق انتعاشة في هذا القطاع الذي يشغل الالآف من البحارة الذين يوجد أغلبهم في وضع هش وغير مستقر.

وجوابا عن سؤال ل”مشاهد” حول الدوافع من تحرك لوبي أعالي البحار في هذا الصدد، قالت المصادر ذاتها أن الكميات الكبيرة المجمدة والتي توجد في حوزتهم لم يتم تسويقها بشكل يرضي رغباتهم، مضيفة أن من شأن النقص من الكوطا خلال شهر يوليوز المقبل سيفتح المجال أمامهم لتسويق أفضل ولو على حساب الفئات الضعيفة من مهنيي الصيد البحري.

من جهتهم، قال مهنيون في مجال الصيد الساحلي إن أي نقص في حجم “الكوطة” خلال الشهر المقبل يمكن أن ينتج عنه احتجاجات بعدد من الموانئ خصوصا وأن فئات واسعة تعوض خسارة شهور طويلة خلال موسم صيد الأخطبوط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *