سياحة

بموقعه المتميز.. خليج الداخلة يطمح بقوة إلى عضوية نادي “أجمل الخلجان في العالم”

بموقعه المتميز ومجاله الفريد وجماله الأخاذ، يطمح خليج الداخلة، أحد أبرز المواقع الطبيعية والسياحية بجهة الداخلة – وادي الذهب، بقوة إلى عضوية النادي الدولي “أجمل الخلجان في العالم”.
ويسعى خليج الداخلة، الذي تم تصنيفه منذ سنوات موقعا محميا ضمن اتفاقية “رامسار” للمناطق الرطبة، إلى الفوز بعضوية النادي، الذي تأسس في سنة 1997، والذي يضم في عضويته نحو 27 بلدا و40 خليجا حول العالم، بينها “خليج الحسيمة” و”خليج أكادير”.
وتتوخى فعاليات جهة الداخلة – وادي الذهب من الانضمام إلى هذا النادي الدولي، تعزيز الجهود الرامية إلى التعريف بالجهة عموما وبخليجها المتميز على الخصوص، وكذا تثمين المؤهلات الطبيعية والإيكولوجية الفريدة لأيقونة الجنوب المغربي والترويج لها على الصعيد العالمي.
كما يهدف ترشيح خليج الداخلة إلى النهوض بالوجهة السياحية للجهة، التي ترتكز على السياحة الرياضية (الرياضات المائية التي جعلت منها محطة من المحطات الكبرى على الصعيد الدولي)، والسياحة الاستكشافية (الرحلات الصحراوية)، والسياحة البيئية، فضلا عن التحفيز لاحتضان وتنظيم مؤتمرات وتظاهرات ومنافسات دولية من مستوى عال في مختلف المجالات.
ولهذا الغرض، قام وفد يمثل نادي “أجمل الخلجان في العالم”، نهاية الأسبوع المنصرم، بزيارة استطلاعية لمدينة الداخلة والمناطق المحيطة بها، تهدف إلى استكمال إجراءات انضمام خليج الداخلة لهذا النادي الدولي، والذي سيعلن عنه خلال عملية تصويت على هامش المؤتمر المقبل لهذه الجمعية الدولية في شهر أكتوبر المقبل باليابان.
وقال رئيس نادي “أجمل الخلجان في العالم”، الكندي ميشيل بوجول، “إن خليج الداخلة يختلف كثيرا عن باقي الخلجان التي شاهدتها من حيث تفرد محيطه الطبيعي والمجالي، إذ بإمكاننا رؤية مجال صحراوي بديع لا تحده العين، وهذا ما لا نجده في أي خليج آخر”.
وأكد أن انضمام خليج الداخلة إلى النادي سينعكس إيجابا على هذا الموقع الإيكولوجي الفريد، الذي يفتح ذراعيه لممارسي الرياضات البحرية من سائر أنحاء العالم، مبرزا أن الخليج “سيسفيد حتما من التراكم الذي حققه النادي على مستوى توصياته في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على المحيط والتوازن الإيكولوجي”.
وأضاف أن “الانخراط في هذا النادي الدولي سيساهم في تثمين خليج الداخلة وسائر المنتوجات والخدمات المرتبطة به وإحداث قيمة مضافة.. من خلال التوفر على العلامة المميزة لأحسن الخلجان في العالم”.
وأشار إلى أن الانضمام إلى النادي سيتيح لأعضائه الاستفادة من شبكة العلاقات التي يتوفر عليها، لافتا إلى أنه يتم التعريف بالخلجان الأعضاء عبر الموقع الإلكتروني للنادي وصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، كما يشمل ذلك نشر مقالات وصور عن الخليج، مما يضمن له انتشارا واسعا في مختلف أنحاء العالم.
وعبر بوجول عن اعتزازه بهذه الزيارة، التي تهم التحقق من المعطيات الواردة إلى كتابة النادي حول المزايا والمؤهلات التي يزخر بها خليج الداخلة، مضيفا أنه سيختتم الزيارة، بمعية الوفد المرافق له، بكتابة تقرير بهذا الشأن من أجل التصويت عليه من قبل المكتب التنفيذي للنادي.

وفي تصريح مماثل أبرز منسق عملية انخراط خليج الداخلة في النادي وعضو المجلس الجهوي للسياحة بجهة الداخلة – وادي الذهب، محمد الشريف، أن انضمام الداخلة لعضوية نادي “أجمل الخلجان في العالم” يشكل قيمة مضافة كبرى للمنطقة على المستويين السياحي والبيئي.
وفي معرض إشارته إلى أن الداخلة تزخر بمؤهلات اقتصادية وطبيعية فريدة وتجربة متميزة على مستوى التوازن بين أنشطة الصيد البحري التقليدي والتنمية السياحية، أكد الشريف أن خليج الداخلة يشكل كذلك فضاء دوليا للأنشطة الرياضية البحرية، ينضاف إلى موقعه الجغرافي باعتباره بوابة مهمة للمغرب نحو إفريقيا ومنصة واعدة لمستقبل التنمية في القارة”.
ومن جانبه، قال المنسق الجهوي للائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة بجهة الداخلة – وادي الذهب، محمد يداس، إن “خليج الداخلة”، الذي يمتد على طول (37 كلم طول- 14 كلم عرض) وعلى مساحة (40 ألف هكتار)، يعد الوحید من نوعه في سائر منطقة شمال إفریقیا.
وأضاف أن خليج الداخلة یعتبر المحتضن الرئیسي للعدید من الأنواع النباتية والحيوانية المعرضة لخطر الانقراض على المستويين الوطني والدولي، كما يتميز بتنوعه البیولوجي الكبیر، إذ یتیح مجالا مثاليا لتكاثر أزید من 120 نوعا من المحار و41 نوعا من الأسماك، كما یعد موقعا لعبور الطيور المهاجرة ومكانا مفضلا لتكاثر وتعشیش آلاف الطیور المائیة، وموطنا لعدد من الثدییات البحرية خصوصا الدلافین.
وأعرب يداس عن أمله في أن يشكل انضمام خليج الداخلة إلى نادي “أجمل الخلجان في العالم”، دفعة قوية باتجاه تسليط مزيد من الضوء على هذا الثروة الطبيعية والإيكولوجية، وتثمينها والحفاظ عليها وحمايتها من كل الأخطار البيئية التي تتهددها.


وكان الوفد التابع لنادي “أجمل الخلجان في العالم”، أجرى سلسلة من اللقاءات والمحادثات مع رئيس جهة الداخلة – وادي الذهب ورئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب ورئيس المجلس الجهوي للسياحة، وقف خلالها على الدعم الكبير الذي عبرت عنه هذه السلطات بشأن ترشيح خليج الداخلة لعضوية النادي.
وخلال هذه الزيارة، اقترح وفد نادي “أجمل خلجان العالم” تنظيم المؤتمر السنوي للنادي لسنة 2020 بمدينتي الداخلة وأكادير، مبرزا أن احتضان المدينتين لهذه التظاهرة الدولية سيمكن أعضائه من التعرف على التنوع الطبيعي للمغرب ومجهوداته في مجال إدماج البعد البيئي في التنمية السياحية والاقتصادية.
ويعد نادي “أجمل الخلجان في العالم، الذي يتخذ من مدينة “فان” الفرنسية مقرا له، فضاء لتعزيز الحوار والنقاش وإرساء علاقات وتبادل الخبرات والتجارب بشأن حماية الخلجان والحفاظ عليها، وإرساء تبادل ثقافي واقتصادي وبيئي في المجالات ذات الصلة، وذلك في أجواء من المحبة والتآخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *