جهويات

العيون .. لقاء لتقديم مدينة المهن والكفاءات المستقبلية بالجهة

تم أمس الجمعة بالعيون تقديم مدينة المهن والكفاءات المستقبلية بجهة العيون الساقية الحمراء خلال لقاء عقد بمقر ولاية الجهة، بحضور عدد من من المسؤولين والمنتخبين والفاعلين المحليين.

واستعرضت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، خلال اللقاء المحاور الرئيسية لخارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني وإنشاء “مدن المهن والكفاءات” بجميع جهات المملكة، وهو المشروع الواعد، تؤكد، الذي سيمكن التكوين المهني من الاستمرار في لعب دوره الكامل رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاجتماعية والتكامل الاقتصادي الأفضل للشباب وتعزيز القدرة التنافسية للمقاولات.

وبعد أن أشارت الى أن اعتماد خارطة الطريق يكتسي أهمية كبرى، أبرزت طريشة أن هذا المشروع التنموي أكد عليه الملك محمد السادس، في خطابه الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب في 20 غشت 2018، والذي دعى فيه الى ضرورة إعادة النظر بكيفية شاملة في تخصصات التكوين المهني لجعلها تستجيب لحاجيات المقاولات والقطاع العام.

وحسب المديرة العامة للتكوين المهني فإن هذا المشروع يسعى الى التأهيل الجذري لقطاع التكوين المهني لمواكبة التطور الاقتصادي بالمملكة ، والرفع من تنافسية المقاولات، و الادماج المهني للشباب.

وفي هذا السياق أكدت ان مدن المهن والكفاءات، مدعوة الى ان تصبح هياكل متعددة القطاعات ومتعددة الوظائف في كل جهات المملكة، كما تشكل حجر الأساس لخريطة الطريق هذه ، التي توصي بأساليب تربوية تؤكد على تعليم اللغات، والنهج القائم على المهارات وتحديد أولويات إشراك المهنيين.

وأكدت في ذات الإطار أن جهة العيون الساقية الحمراء عرفت تحديد ثلاثة قطاعات أساسية تشمل الرقمنة، والصيد البحري، والصحة، بسعة 2000 مقعد، مضيفة أن المدينة المهنية والكفاءات، التي ستمتد على مساحة 15 هكتارا، والتي ستفتح أبوابها في شتنبر 2021 ، ستوفر فرصة للشباب بالجهة لاختيار القطاع الذي يناسب آفاقهم الوظيفية والمستقبلية.

يذكر أن إحداث، “مدن للمهن في الكفاءات” في كل الجهات يتطلب كلفة إجمالية بقيمة 3,6 مليار درهم من مساهمة الدولة والمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل والجهات.

وسيكون لهذه المدن وضع شركات مجهولة الإسم، تابعة للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، بصفته صاحب المشروع، وستتمتع هذه المدن بمجلس إداري ثلاثي الأقطاب، يضم المهنيين والجهة والدولة.

وطالب المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي حضره والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل اقليم العيون عبد السلام بكريت، وعامل اقليم السمارة حميد النعيمي، بضرورة تعزيز نهج تشاركي، وتضافر جهود جميع المتدخلين والأخذ بعين الاعتبار الخصائص المسجل على المستويات المحلية والإقليمية والجهوية ، من اجل نجاح هذا المشروع الرئيسي، مع التأكيد على أهمية مطابقة التكوين مع متطلبات سوق الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *