غير مصنف | وطنيات

بنشماش يدعو الملك محمد السادس للتدخل في الحياة السياسية

دعا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بن شماش، الملك محمد السادس إلى أخذ المبادرة والتدخل في الحياة السياسية، وذلك بسبب أن “الفاعل السياسي في المغرب فشل وأخلف الموعد مع التغيير وفقد المبادرة”، وفق تعبيره.

وأوضح بن شماش الذي كان يتجدث، السبت، في ندوة لحزب البام بالرباط، تحت عنوان “طريق الانبعاث”، أن “هناك عوائق متعددة تمنع إمكانية استفادة بلادنا من الآفاق التي وعد بها العهد الجديد”، مضيفا أن “هذا العهد يشبه عهد ميجي الذي عاشته اليابان، مع فرق جوهري هو أن العهد الجديد متقدم ويتجاوز قدرة الفاعلين السياسيين على مواكبتها”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن مشاكل المغرب مرتبطة بالقاعدة الحزبية والسياسية، مبرزا أن الملك طرح أسئلة جوهرية في العديد من الخطب ووضع الفاعلين الحزبيين أمام مسؤولياتهم التاريخية، خاصة عندما أشار إلى تراجع ثقة المغاربة في الأحزاب، وعندما ذكر بأن تمثيل المواطنين أمانة كبرى، وهذه أسئلة بقيت عالقة ولم يتم الجواب عليها إلى حدود الآن”.

وتساءل بن شماش قائلا: “هل الأحزاب جاهزة لتقوم بالمراجعات وتقدم أجوبة؟ وهل سترتفع نسبة المشاركة؟”، مشددا على أن “المغرب يحتاج إلى شيء يلفت الإنتباه إلى أن إحدى المعضلات التي نعيشها هي غياب فكرة ملهمة تمكننا من التقدم إلى الأمام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *