ثقافة وفن

كلميم .. “خيمة الشعر” بمهرجان الجمل على إيقاع الأوزان والطرب الحساني

نظم مهرجان “أسبوع الجمل” بكلميم، في نسخته التاسعة، وفي صبغته الأدبية والثقافية، خيمةً للشعر بواحة تيغمرت، حضرها ثلة من الشعراء وصناع الكلمة الحسانية والطرب الحساني. وتنوعت القصائد والأوزان الموسيقية، في ”خيمة الشعر“، بحضور نخبة من شعراء الإقليم والجهة، وموريتانيا.

وحضر خيمة الشعر، كوكبة من المثقفين والمهتمين بالبحث في الثرات والثقافة الحسانية، بالإضافة إلى فعاليات وادنون.

وتم الاحتفاء في فقرة خيمة الشعر، بالأشوار البيظانية، التي خلفت تجاوبا مع الجمهور من عشاق “الهول والكاف”، الذي تنفرد به الثقافة الحسانية.

وشنف شعراء حسانيون تناوبوا على منصة الإلقاء أسماع الشغوفين بالشعر والقوافي الأصيلة بقصائد نهلت من التراث والأدب الحسانيين والموروث الثقافي الصحراوي الغني والمتنوع.

وتعرف فقرات المهرجان، عروض في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة” وعروض للإبل واستعراضات فنية بأهم شوارع المدينة، وافتتاح تجمع للإبل لاختيار أحسن الأصناف.

ويعرف هذا المهرجان، الذي ينظم في إطار الاحتفال بعيد العرش المجيد، تنظيم معرض للاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومسابقات في الطبخ التقليدي والشعر وأمسيات للفنون الشعبية (الطرب الحساني والأمازيغي وأخواش ومجموعات غنائية مختلفة).

ويروم هذا الحدث الفني والتراثي، الذي حضر افتتاحه والي جهة كلميم واد نون محمد الناجم أبهاي ورئيسة المجلس الجهوي امباركة بوعيدة، أيضا الاحتفاء ب “الجمل” بما يحمله من رمزية في ثقافة الصحراء وفي الموروث الحضاري لحاضرة واد نون.

كما يسعى إلى تكريس نفسه موعدا سنويا للتبادل الثقافي والتلاقح الفني في أرقى تجلياته وتعبيراته بين مختلف المكونات الفنية محليا ووطنيا ودوليا.

وبالإضافة إلى تنظيم أمسيات فنية طيلة أيام المهرجان (إلى غاية 27 يوليوز)، سيتواصل تنظيم عروض في الفروسية التقليدية “التبوريدة” وخيمة للشعر، وعروض للإبل والفنون التراثية بأهم شوارع المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *