الرئيسية 10 المشهد الأول 10 درعة تافيلالت..إدماج 1530 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأقسام العادية

درعة تافيلالت..إدماج 1530 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأقسام العادية

تلاميذ/ ارشيف

قامت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لدرعة-تافيلالت، خلال الموسم الدراسي المنصرم، بإدماج 1530 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأقسام العادية من مختلف المستويات والأسلاك، وذلك في إطار “تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين” لهذه الفئة.

وأكد مدير الأكاديمية، علي براد، في تقرير قدمه بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية بمديلت، أنه تم أيضا تكييف الامتحانات الإشهادية لفائدة ست حالات في الثانية باكالوريا، وكذا تنظيم ورشات لتقوية قدرات الفاعلين ومواكبتهم في الميدان.

وأشار إلى أنه تم، في مجال تنمية العمل التربوي، إحداث 188 قسما للتعليم الأولي لتوسيع بنيات الاستقبال، منها 170 بالتعليم العمومي، وتكوين 1187 مربيا ومربية حول الإطار المنهاجي للتعليم الأولي، وتوزيع 350 نسخة رقمية و 1710 ورقية من وثيقة الإطار المرجعي للتعليم الأولي، وإحداث مركز جديد لموارد التعليم الأولي بالمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بميدلت.

ومواصلة للجهود الرامية إلى تطوير النموذج البيداغوجي، أكد براد أنه تم تقييم تطبيق وأجرأة وملاءمة عدة أقسام مشتركة مع المنهاج المنقح للسنة الأولى والثانية ابتدائي، وطبع أكثر من 48 ألف دليل موجه للتلميذ والأستاذ.

وأضاف أنه أحدثت سبع مراكز رياضية لفائدة 2600 تلميذ، ونالت فئتي البراعم والصغار الرتبة الأولى في العدو الريفي وطنيا، والثانية مغاربيا في تونس.

وذكر بتسجيل 1245 مستفيد في مجال التربية غير النظامية، وإدماج 109 بالتعليم النظامي و155 في الحياة العملية والتكوين المهني في مدارس الفرصة الثانية، واستفادة 640 تلميذ من برنامج المواكبة التربوية.

وأشار إلى أنه، ومن أجل توجيه مدرسي مهني ناجع ومندمج، أنتج أكثر من 70 ألف دليل توجيه للسنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة ثانوي، وإنتاج 44 ألف ملصق، وتنظيم 5 منتديات للتوجيه المدرسي والمهني، استفاد منها 23 ألف و240 تلميذا.

وكان أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لدرعة-تافيلالت، الذي انعقد أمس الاثنين بميدلت، قد ناقشوا حصيلة السنة الدراسية 2018/2019.

كما تطرق المجلس الإداري للأكاديمية، الذي انعقد تحت شعار “من أجل مدرسة مواطنة دامجة”، إلى تحضيرات الدخول المدرسي 2019/2020 وصادق على إحداث مصلحة جديدة تعنى بالتربية الدامجة لإرسائها ضمن التنظيم الهيكلي الجديد للأكاديمية.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *