اقتصاد

العيون: رصد 9 ملايير درهم لإنجاز 80 مشروعا استثماريا خلال 2019

أفادت معطيات صادرة عن المركز الجهوي للاستثمار بأنه جرت المصادقة برسم سنة 2019 بجهة العيون الساقية الحمراء على 81 مشروعا استثماريا بغلاف مالي إجمالي قدره حوالي 9 ملايير درهم.

وحسب القطاعات -يوضح المركز الجهوي للاستثمار في تقريره- حاز قطاع الطاقات المتجددة حصة الأسد بما يناهز 7,5 ملايير درهم، يليه قطاع البناء والأشغال العمومية بـ1,2 مليار درهم، فالتجارة والخدمات 130 مليون درهم، والصناعة 135 مليون درهم، فالسياحة 25 مليون درهم.

وسجل الشباك الوحيد التابع للمركز بشأن إحداث المقاولات ارتفاعا ملحوظا في النشاط سنة 2019 بمنح 632 شهادة سلبية، أي ما يعادل نسبة 9 بالمئة مقارنة مع السنة الفارطة.

ووفق نفس المصدر، عرفت السنة المنصرمة إحداث 504 وحدة، 337 مردها أشخاص اعتباريون، أي ارتفاعا قدر في نسبة 17 بالمئة في سنة.

وحسب الطبيعة القانونية، نالت الشركات محدودة المسؤولية المرتبة الأولى بـ305 شهادة سلبية، تليها الشركات ذات التسمية الجماعية 30 شهادة، والأشخاص الذاتيون 167 شهادة، والشركات مجهولة الاسم والأخرى شهادتين.

وانخراطا في دينامية التبادل مع البلدان الإفريقية، اعتمدت الجهة -وفق المركز الجهوي للاستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء- سياسة تعزيز بنيات استقبال الاستثمارات من خلال إطلاق مشروع إنجاز منطقة صناعية ولوجيستيكية تمتد على مساحة 73 هكتارا بجماعة المرسى.

وعرف متم سنة 2019 دخول مشروع قانون رقم 47 . 18. يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار حيز الوجود وإحداث اللجان الجهوية الموحدة.

ويتمحور الإصلاح المذكور حول ثلاثة محاور رئيسية، هي إعادة هيكلة المراكز الجهوية للاستثمار (تحويلها إلى مؤسسات عمومية بصلاحيات جديدة)، وإحداث اللجان الجهوية الموحدة (دمج كل اللجان الترابية التي تبث في ملفات الاستثمار في واحدة)، وتبسيط المساطر المتصلة بالاستثمار (رقمنة عرض الخدمات ومسارات المستثمرين لا سيما من خلال إرساء أرضية “كري-إنفست”).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *