الرئيسية 10 المشهد الأول 10 سيدي إيفني: اتفاقيات تهم التعليم أهم ما ميز دورة المجلس الإقليمي

سيدي إيفني: اتفاقيات تهم التعليم أهم ما ميز دورة المجلس الإقليمي

صادق المجلس الإقليمي لسيدي إفني، أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر شتنبر 2019 على ست اتفاقيات تهم قطاع التربية والتعليم.
وتروم اتفاقيات الشراكة والتعاون التي صادق عليها المجلس تشجيع التمدرس بالوسط القروي بالإقليم، وذلك بشراكة بين المجلس والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بسيدي افني، حيث ستستفيد 20 جمعية، بموجب هذه الاتفاقيات، عشرون جمعية خاصة بدور الطالب والطالبة بالإقليم وذلك برفع الغلاف المالي المخصص لهذه الاتفاقية الى مليون درهم.
كما تهدف الى مساعدة دور الطالب والطالبة بالإقليم على تجاوز مشاكل إيواء الطلبة والطالبات في العالم القروي وتوفير الإطعام اللازم لنزلائها، والتغلب على العجز المالي الذي تواجهه هذه المؤسسات، التي تقوم بدور هام في محاربة الهدر المدرسي في الوسط القروي،إضافة الى مساهمتها في تشجيع الفتاة القروية على التمدرس.
وفي ذات السياق تدارس المجلس الاقليمي الاتفاقيات المتعلقة بتسيير النقل المدرسي بالإقليم، لتسهيل تنقل التلاميذ والتلميذات الى مؤسساتهم التعليمية في الوسط القروي بالتعاون مع الجمعيات النشيطة في العالم القروي المستعدة للانخراط في تدبير هذه الخدمة.
وصادق المجلس الإقليمي أيضا على اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الإقليمي والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بسيدي إفني والمدارس العتيقة المتواجدة بالإقليم المصنفة منها والغير مصنفة، والبالغ مجموعها 21 مدرسة علمية عتيقة، وذلك لتشجيع الإقبال على ولوج المدارس العتيقة.
وتروم هذه الاتفاقية تشجيع الطلبة على الاقبال على التسجيل في هذه المؤسسات العلمية التي تقوم بدور كبير في تحفيظ القرىن الكريم والعلوم الشرعية، لا سيما وأن إقليم سيدي إفني يتوفر على مدارس عتيقة تجاوز اشعاعها حدود الوطن ، منها من يستقبل الطلبة من البلدان الافريقية لمتابعة مسيرتهم العلمية.
وفي سياق آخر، صادق المجلس على اتفاقية التعاون وشراكة بينه وبين المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وخمس جمعيات مهتمة برعاية المعاقين ومرضى التوحد من أجل دعم مجهوداتها لفائدة هذه الفئات الاجتماعية.

وأجل المجلس التداول حول اتفاقية التعاون والشراكة المتعلقة بالارتقاء بالأنشطة المرتبطة بالمجال الرياضي بالإقليم الى حين استيفاء الجمعيات والأندية الرياضية المعنية الشروط المطلوبة أهمها الحصول على شهادة الملاءمة التي تسلم من قبل مصالح وزارة الشباب والرياضة وفقا للقوانين المنظمة.

وتناولت الدورة العادية لشهر شتنبر للمجلس الإقليمي لسيدي افني أيضا حصيلة تنفيذ برنامج تنمية الإقليم برسم 2017 -2020 دراسة وتقييما.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *