الرئيسية 10 المشهد الأول 10 آسا: المجلس الإقليمي يصادق على مشاريع اجتماعية

آسا: المجلس الإقليمي يصادق على مشاريع اجتماعية

اسا الزاك

صادق المجلس الإقليمي لأسا الزاك، أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر شتنبر على عدد من الاتفاقيات تهم، بالخصوص، قطاع التربية والتكوين.
وعرفت الدورة أيضا المصادقة على عدد من النقط ذات البعد الإجتماعي بالإقليم، حيث تم الإجماع على إنجاز مشاريع إجتماعية تمس فئات واسعة من الساكنة، لا سيما في قطاعات التربية و التكوين، و دعم مشاريع الإقتصاد الإجتماعي و القدرات و الكفاءات المحلية و العناية بالعالم القروي.
وهكذا، صادق المجلس على ملحق اتفاقية شراكة مع مؤسسة للتعليم الخصوصي بأكادير من أجل تمويل مصاريف التسجيل والتمدرس والإقامة بالأقسام التحضيرية بهذه المؤسسة ، و رفع عدد المستفيدين إلى 11 طالبا.
كما صادق على ملحق اتفاقية شراكة لدعم السكن الجامعي للطلبة المتفوقين من أبناء الإقليم بشراكة مع متدخلين، و الرفع كذلك من عدد المستفيدين من المبادرة إلى 100 مستفيد و مستفيدة، و رصد إعتمادات مالية لهذه الإتفاقية ناهزت 100 ألف درهم.
وحظي موضوع تثمين و تجويد سلسلة النخيل بالإقليم بإجماع أعضاء المجلس، حيث صادقوا على اتفاقية شراكة مع الغرفة الفلاحية جهة كلميم وادنون و المديرية الجهوية للفلاحة بجهة كلميم وادنون و المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية لجهة كلميم وادنون و بعض الجماعات الترابية بالإقليم من أجل تثمين سلسلة النخيل و انتاج التمر على مساحة 1200 هكتار من مجموع مساحة إجمالية حددت في 3000 هكتار.
وصادق المجلس أيضا على برنامج عمل للحد من الفقر و الهشاشة بمختلف الجماعات الترابية للإقليم و الذي تنبني مرتكزاته الأساسية على النهوض بالمجالات الدينية ( ترميم و اعادة بناء مساجد، دعم المدارس القرآنية ) و الصحية (تهيئة البنية التحتية، تحسين ظروف الاشتغال للأطباء) و الاهتمام بقطاع التعليم ( دعم السكن الجامعي،تأهيل المؤسسات التعليمية ) و المجال الإجتماعي ( التكفل عن بعد بالفئات في وضعية صعبة،تنظيم مخيم صيفي للأسر الفقيرة ). كما صادق على طلب دعم مالي لتغطية مصاريف و نفقات المجلس الإضافية و التي حددت فيما يقارب 43.663 ألف درهم و كذا تحويلات من فصول الى فصول بالميزانية بمجموع وصل الى 400 ألف درهم.
واستمع أعضاء المجلس الإقليمي إلى عرضين لقطاعي التربية و التكوين من مدير مكتب التكوين المهني و انعاش الشغل و المديرة الإقليمية المكلفة لوزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي لأسا الزاك تطرقا خلالهما إلى مستجدات القطاعين بالنسبة للسنة الدراسية الجديدة.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test